صيانة ومشاكل سيارات

تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة 2023

Petrol pump repair

test 4 motor

بمجرد أن يتم تحديد أن مضخة الوقود هي المشكلة فإن السؤال المنطقي التالي هو كيفية تصليح طرمبة البنزين أو الوقود وهذه واحدة من أكثر مشاكل السيارة خطورة لأنها تؤثر بشدة على وظيفة المحرك كما أنها تتداخل مع القيادة لأن المحرك سوف يكسر أو يرتفع أو يتوقف أو ينقطع تماماً ونأمل أن تساعد هذه المقالة في حل هذه المشكلة أو على الأقل تقديم بعض الإرشادات الجيدة.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. 6 علامات تدل على ضرورة التبديل

ما هي طرمبة البنزين؟

مضخة الوقود أو طرمبة أو البنزين هي آلة كهربائية توضع داخل خزان الوقود، إنها جهاز يضخ الوقود إلى المحرك من أجل الاحتراق، مما يسمح لسيارتك بالبدء و عندما يكون هذا معطوب أو مكسور، من الضروري استبداله و على الرغم من أن استبدال مضخة الوقود هو أحد الأعمال المروعة لكونك مالك سيارة، إلا أن هناك العديد من الفوائد للقيام بذلك قبل فوات الأوان.

اقرأ أيضاً: افضل سيارة متوسطة الحجم 2023 .. القائمة الكاملة

test 5 motor
طرمبة-البنزين
طرمبة-البنزين

ما هي الأدوات والأجزاء التي ستحتاجها لـ تصليح طرمبة البنزين؟

ستحتاج في معظم الحالات إلى:

  • مجموعة أساسية من الأدوات.
  • مجموعة أساسية من مفكات البراغي (معظمها متوسطة الحجم ومسطحة الرأس و Philips).
  • زوج من كماشة مجتمعة الملابس والمعدات الواقية (قفازات العمل المخففة، والنظارات الواقية، والملابس الواقية).
  • هذه مطلوبة خاصة إذا كانت مضخة الوقود موجودة في الجانب السفلي من السيارة.
  • زوج من حاملات الرافعة وهذا فقط عندما تكون مضخة الوقود موجودة أسفل السيارة و بخلاف ذلك إذا تمكنت من الوصول إليه من خلال فتحة الوصول من مقصورة الركاب أو صندوق الأمتعة، فلن تحتاج إليه قطعة قماش قديمة أو مناديل ورقية لمسح الوقود المتسرب.
  • فاحص.

سيكون من الجيد أيضاً وجود شريط عزل في متناول اليد ومشرط وقد تحتاج إلى كل هذه الأدوات أو بعضها فقط وفيما يتعلق بالأجزاء، أنصحك بالانتظار حتى يتم العثور على المشكلة الفعلية و يعد هذا أمر صعب حيث سيتعين عليك في بعض الأحيان انتقاء السيارة مما يعني أنك لن تكون قادر على قيادتها للحصول على قطع غيار.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع سيارات أمريكية 2023 .. القائمة الكاملة المُحدثة باستمرار

كيف تحدد ما إذا كانت مضخة الوقود هي المشكلة؟

قبل البدء في أي نوع من الإصلاح سيكون من الجيد تحديد ما إذا كانت مضخة الوقود أو أجزاء من نظام الوقود هي المشكلة الفعلية وتتشابه بعض أعراض مضخة الوقود السيئة مع الأعطال التي تسببها الأنظمة الأخرى وعلى سبيل المثال يمكن أن يكون سبب الخطأ المذكور في المحرك أو اندفاعه أو توقفه عن عطل في نظام الإشعال (مثل شمعات الإشعال أو ملفات الإشعال أو غير ذلك).

من أجل التأكد فإن أفضل طريقة هي فحص ضغط الوقود وإذا كانت مضخة الوقود معيبة فسيكون الضغط ضعيف أو غير موجود وأيضاً إذا كان هناك انسداد من نوع ما في خطوط الوقود (مثل مرشح مسدود) ،فسيتم ملاحظة ذلك أيضاً و سوف يتراكم ضغط الوقود تدريجياً بدلاً من أن يزداد بشكل فوري.

من الأفضل القيام بذلك باستخدام مقياس ضغط الوقود و سوف يعطيك على الفور صورة جيدة لما قد يكون خطأ ويمكن أن يعني ضغط الوقود الضعيف أن مضخة الوقود مهترئة أو الفلتر المسدود، أو خط الوقود المسدود أو غير ذلك وإذا لم يكن هناك ضغط على الإطلاق فقد يعني هذا على سبيل المثال أنه لا يوجد مصدر طاقة كهربائية للمضخة أو أن المضخة قد فشلت تماماً.

في بعض السيارات ستجد محطة توصيل في مكان ما على خط الوقود مخصصة لتوصيل مقياس ضغط الوقود وعادة ما يكون به صمام شريدر لتسهيل الوصول إليه وفي حالات أخرى سيتعين عليك فقط العثور على مكان مناسب (مثل أجزاء من خط الوقود بالقرب من المحرك حيث توجد خراطيم مطاطية ذات مشابك) و في هذه الحالة يجب خلعها وتوصيلها بالمقياس.

بالنسبة للأعطال الكهربائية يمكنك استخدام جهاز اختبار أو جهاز قياس متعدد و بالطبع، يمكنك استخدام أداة OBD ومعرفة ما إذا كان هناك رمز خطأ والنقطة الأساسية هنا هي تحديد أن طرمبة البنزين هي المشكلة الفعلية وليس أي شيء حولها وفي بعض الحالات يجب عليك خلع خزان الوقود للوصول إلى مضخة الوقود وهذه مهمة خطيرة وطويلة و قد يشمل ذلك أيضاً خلع أجزاء من الهيكل السفلي الخلفي من أجل خلع خزان البنزين.

اقرأ أيضاً: أفضل شركة السيارات الكورية 2023 .. القائمة الكاملة (المُحدثة باستمرار)

Petrol-pump
Petrol-pump

كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود؟

سيتم ذكر الحلول الممكنة بالترتيب المماثل لأجل تصليح طرمبة البنزين:

  • استبدل مضخة الوقود: إذا كنت قد استنتجت أن مضخة الوقود هي المشكلة فهناك نتيجة محتملة واحدة فقط وهي الاستبدال الكامل ومعظم مضخات الوقود مصنوعة للاستخدام لمرة واحدة ويتم تجعيد غلاف المضخة مما يجعل من الصعب فتحها دون إتلافها و حتى إذا نجحت فمن غير المحتمل إعادة كل شيء إلى مكانه وجعله يعمل.
  • افحص أو أصلح التوصيلات الكهربائية: قد يظهر نقص المدخلات الكهربائية نفس الأعراض التي تظهر على مضخة الوقود المعطلة ولذلك إذا كانت المضخة لا تعمل على الإطلاق (مثل عدم وجود صوت طنين صادر من خزان الغاز) تحقق من المدخلات الكهربائية والتوصيلات أولاً و ربما سيوفر لك هذا العمل والتكلفة غير الضروريين.
  • افحص أو استبدل فتيل مضخة الوقود: عند الحديث عن كيفية إصلاح مشكلة مضخة الوقود فإن استبدال المصهر هو بالتأكيد أسهل حل وهذا أيضاً هو المكان الأول للتحقق مما إذا كان لا يوجد مدخلات كهربائية للمضخة وأولاً ابحث عن الفتيل الدقيق لمضخة الوقود باستخدام دليل سيارتك أو استخدم Google أو استخدم YouTube وتحقق من المصهر باستخدام جهاز اختبار السيارة أو عن طريق الفحص البصري.
  • افحص أو استبدل مرحل مضخة الوقود: عندما يكون المصهر على ما يرام ولا يوجد حتى الآن مدخلات كهربائية لمضخة الوقود، فإن نقطة التفتيش التالية هي مرحل مضخة الوقود وأولاً ابحث عن التتابع وعادة ما يكون موجود في صندوق fusebox أو على سكة توصيل منفصلة مع مرحلات أخرى.

اقرأ أيضاً: افضل شركات سيارات المانية 2023 .. القائمة المميزة من موتور فيو

طرمبة البنزين تحافظ على صحة شمعة الإشعال

يمكن أن تتعطل مضخات الوقود بعدة طرق ولكن هناك شيء واحد مؤكد – يمكن لمضخة الوقود التالفة أن تلحق الضرر بشمعة الإشعال و عندما ينخفض ضغط الوقود أو يشتد، تتأثر كمية الوقود الموزعة على المحرك وبالتالي، يتم دفع القليل جداً من الوقود عبر الأسطوانات ومع مرور الوقت، سوف تنحرف الأسطوانات عن الحرارة الزائدة وتؤدي في النهاية إلى إتلاف شمعة الإشعال في الأسطوانة و قد يساعد تغيير مضخة الوقود و تصليح طرمبة البنزين إلى تلافي حدوث مثل هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: افضل سيارة مازدا 2023 .. أحدث سيارات فخمة لعشاق مازدا

صيانة طرمبة البنزين سبيل الحفاظ على كفاءة السيارة حتى تحت الضغط

إذا كنت تخطط للقيادة لساعات أو القيادة في المناطق الجبلية أو الطرق الجبلية، فأنت بحاجة إلى فحص مضخة الوقود الخاصة بك و عندما تتلف مضخة الوقود يمكن أن تبدأ في التسبب في مشكلة عندما تتطلب سيارتك مزيد من الوقود لتسلقها أو تواجه عقبات و سيضمن تغيير مضخة الوقود أن لديك ضغط كافي لضخ الكمية المناسبة من الوقود لمحرك الاحتراق.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت لسيارات الديزل تيربو 2023 .. حافظ على محرك سيارتك في حالة الذروة

طريقة اصلاح طرمبة البنزين الميكانيكية

لأجل طريقة اصلاح طرمبة البنزين الميكانيكية، قم بإزالة الجزء العلوي من المضخة أولاً. يتم تثبيته بواسطة مسمار أو برغي مركزي، باستثناء SU AUF 700، الذي يتم تثبيته بواسطة ثلاثة براغي تعمل أيضًا على تثبيت نصفي الجسم معًا جزئيًا.

لا تقم بتثبيت المضخة في الرذيلة لتفكيكها – فقد يؤدي الضغط إلى كسر صب السبائك وضع علامة على كلا النصفين أو اخدشهما حتى تتمكن من إعادة تركيبهما في نفس الوضع، لكن لا تخدش خطًا مستقيمًا عبر حافة الحجاب الحاجز.

أمسك النصفين معًا أثناء إزالة جميع براغي الجسم. ضغط الزنبرك في الداخل سوف يدفعهم بعيدًا، حرر قبضتك ببطء؛ قد يلتصق الحجاب الحاجز ويحتاج إلى تحريره بلطف و لا تنقب بجسم معدني حاد، فقد يؤدي ذلك إلى خدش أسطح التزاوج والتسبب في حدوث تسرب.

تحتوي بعض المضخات على مانع تسرب الزيت، والذي يتم وضعه أسفل الحجاب الحاجز ويمنع الزيت من الوصول إليه ولا تقم بإزالته إلا إذا كان لديك بديل، لأن إخراجه من المحتمل أن يؤدي إلى تدميره.

يتم تثبيت الختم الموجود على SU بواسطة كوب فولاذي فوقه. قم بالربط باستخدام مفك البراغي واسحب الختم وإذا قمت بتنظيف المضخة مع وجود الختم في مكانه، استخدم البنزين النظيف فقط.

في النوع AC-Delco، تضخ الوصلة من مركز الحجاب الحاجز على شكل حرف T، والذي يتم تركيبه من خلال فتحة في الرافعة، اضغط باستمرار على الرافعة، واضغط على منتصف الحجاب الحاجز لأسفل، ثم قم بإعطاء الحجاب الحاجز ربع دورة.

تحتوي مضخات SU على فتحة في وصلة الحجاب الحاجز، حيث ينزلق الرافعة، اضغط على الحجاب الحاجز لأسفل أثناء تحرير الرافعة عن طريق دفع الدبوس المحوري للخارج جانبًا و إذا كان من الصعب إزالته، فاضغط عليه بمطرقة ولكمة.

أثناء قيامك بسحب الرافعة، سيسقط زنبرك صغير من بين الرافعة والجسم و يؤدي هذا إلى إبقاء الرافعة مستندة على الكامة عندما تكون المضخة في وضع الخمول – أي عندما يكون المكربن ممتلئًا ولا يمكن توصيل البنزين.

يبقى الحجاب الحاجز في الأسفل وتتحرك الرافعة لأعلى ولأسفل في الفتحة وتحتوي مضخات إيه سي ديلكو أحيانًا على رافعة مكونة من قطعتين للسماح بالتوقف عن العمل، ولكن لا يزال هناك زنبرك. قم بإزالة الرافعة الموجودة على هذا النوع من المضخات أيضًا، حتى تتمكن من تنظيفها.

اقرأ أيضاً: أفضل شركة سيارات يابانية 2023 | ترتيب السيارات اليابانية بالجودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم