افضل سيارات

اول شركة سيارات في العالم | أشهر شركات صناعة السيارات

The world's first car company

test 4 motor

بنى كارل بنز اول شركة سيارات في العالم في عام 1885، ومنذ ذلك الحين ظهرت عدة آلاف من الشركات في محاولة لصنع اسم لأنفسهم ولكن القليل منهم نجا، وهنا نلقي نظرة على كيفية قيام بعض هؤلاء الناجين وفي بعض الأحيان تكون الأمور أكثر تعقيد مما تعتقد، مع مطالبة بعض الشركات بسيارتين (أو حتى ثلاث).

اقرأ أيضاً: اقدم سيارة في العالم .. قائمة أول السيارات مواصفات وصور

Renault
Renault

قائمة اول شركة سيارات في العالم

عند البحث حالياً عن أفضل سيارة في العالم ستجد الكثير من الخيارات الفخمة لكن ما هي اول شركة سيارات في العالم، موتور فيو سيقدم لك الإجابة الكاملة:

Peugeot

Peugeot-1891-2
Peugeot-1891-2

تعتبر شركة بيجو على نطاق واسع أول شركة سيارات في تاريخ العالم، وقد بدأت في الواقع كمطحنة للقهوة ومسبك للصلب في عام 1810 بعد أن أسسها أرماند بيجو كشركة عائلية ,ستركز الشركة على العديد من الأعمال الأخرى مثل تصنيع الدراجات أو معدات المطبخ على مدار السبعين عامًا القادمة حتى عام 1889.

test 5 motor

في عام 1889، حاولت شركة بيجو تجربة سيارة تعمل بالبخار، لتكتشف أن هناك طرقًا أفضل متاحة للسيارات ,كانت هذه السيارة، التي تم تصنيعها بالشراكة مع ليون سيربوليت، عبارة عن دراجة ثلاثية العجلات تعمل بالبخار ولم يتمكنوا من القيام بالعمل على النحو المنشود تمامًا. وبدلاً من ذلك، وبالشراكة مع شركة أخرى، استخدمت شركتي بيجو وسيربوليت محركًا يعمل بالغاز وأنشأتا واحدة من أولى السيارات في العالم.

اليوم، فازت بيجو بالعديد من جوائز سيارة العام الأوروبية ولها تاريخ طويل في سباقات رياضة السيارات. لسوء الحظ، سيتم بيع الشركة في النهاية إلى شركة Stellantis، الشركة الأم الآن، والتي تمتلك أيضًا مازيراتي وجيب وكرايسلر وفيات وألفا روميو.

اقرأ أيضاً: افضل سيارة كيا 2023 | قائمة افضل سيارات الكيا

Tatra

Tatra
Tatra

العام هو 1850، ولدى إجناتس شوستالا التشيكي المولد الإلهام لبدء تصنيع العربات التي تجرها الخيول ونجح هذا العمل بشكل جيد حتى عام 1891 عندما بدأت شركة Nesseldorfer Wagenbau-Fabriksgesellschaft، التابعة لشركة Schustala، في تحويل اهتمامها إلى تصنيع عربات السكك الحديدية، وهو عمل تجاري متنامٍ للمساعدة في نقل البضائع عبر البلاد.

مرت بضع سنوات أخرى عندما حول شوستالا في عام 1897 انتباه شركته إلى السيارات وأصدر سيارة براسيدنت للسيارات. قام نيسلدورفر بإجراء تكرارات مختلفة لهذه السيارة حتى عام 1900 عندما صمم المهندس هانز ليدوينكا النوع A، والذي يمكنه تحقيق سرعة 25 ميلاً في الساعة.

على الرغم من أنه تم تصنيع 25 طرازًا فقط، إلا أن ذلك من شأنه أن يضع الشركة على طريق تصنيع المركبات حتى عام 1999، عندما حولت تركيزها إلى الشاحنات ذات الدفع الرباعي باعتبارها وسيلة الإنتاج الوحيدة لها.

على الرغم من أن اسم تاترا لم يتم تأسيسه رسميًا حتى عام 1919، إلا أنها لا تزال تتمتع بشرف كونها ثاني أقدم شركة سيارات في التاريخ وأول علامة تجارية للسيارات خارج جمهورية التشيك.

اقرأ أيضاً: افضل سيارات شبابية رخيصة 2023 | القائمة الكاملة سعر ومواصفات

Opel Automobile GmbH

Opel Automobile GmbH
Opel Automobile GmbH

تأسست شركة Opel Automobile GmbH، أو أوبل كما هو معروف أكثر شيوعًا، على يد آدم أوبل في راسلهايم بألمانيا عام 1862، وبدأت حياتها كشركة مصنعة لآلات الخياطة وبمجرد حلول عام 1886، حولت شركة أوبل اتجاهها نحو إنتاج الدراجات، لكنها وجدت أنه بحلول عام 1899، كان هناك طلب جديد يتشكل – صناعة السيارات.

بعد وفاة المؤسس آدم أوبل، بدأت أرملته صوفي وولديه شراكة مع فريدريش لوزمان، وهو مصمم سيارات هاوٍ. لسوء الحظ، لم تكن موديلات أوبل الأولى ناجحة للغاية حيث تم تسليم 65 سيارة فقط، مما قد يؤدي إلى انهيار الشراكة مع لوزمان.

ومع ذلك، استمرت شركة أوبل على مدى العقدين التاليين في إنتاج عدد قليل من نماذج السيارات. وفي أوائل العشرينيات من القرن الماضي، حققت شركة أوبل إنجازًا آخر عندما أنشأت مصنع تجميع للإنتاج الضخم، وهو الأول من نوعه في تاريخ ألمانيا، مما أدى إلى المزيد من النجاح. في نهاية المطاف، اشترت جنرال موتورز الشركة في عام 1929 متأثرة بقدراتها الإنتاجية، لتبيعها في عام 2017، حيث أصبحت الآن مملوكة لشركة ستيلانتيس.

اقرأ أيضاً: ارخص سيارة في العالم 2023 | القائمة الأرخص على الإطلاق

Mercedes-Benz اهم اول شركة سيارات في العالم وأكثرها فخامة

Mercedes-Benz-1886
Mercedes-Benz-1886

هذا هو المكان الذي بدأ فيه كل شيء – أول شركة تصنع سيارة حيث قام كارل بنز ببناء سيارته الأولى في عام 1885 وحصل على براءة اختراع لها في يناير 1886، ولكن اسم مرسيدس لم يتم اعتماده حتى عام 1901 وتلك السيارة الأولى (التي تسمى Patent Motorwagen) كانت تحتوي على ثلاث عجلات فقط و 0.75 حصان 954 سم مكعب واحد مع محرك أسطوانة، ولكن في عام 1893، بنى بنز أول سيارة بأربع عجلات، وهي فيكتوريا، التي تعمل بمحرك 3 حصان 1745 سم مكعب.

اقرأ أيضاً: ارخص سيارة في العالم 2023 .. القائمة الأرخص على الإطلاق

Skoda Auto

Skoda Auto
Skoda Auto

تأسست مجموعة السيارات هذه في التشيك في الأصل تحت اسم Laurin & Klement في ديسمبر 1895، ولم تبدأ فعليًا في إنتاج السيارات في عام 1905. مثل العديد من الشركات التي أصبحت فيما بعد شركات تصنيع سيارات، بدأت Laurin & Klement في إنتاج الدراجات وستفعل ذلك خلال الخمسة عشر عامًا التالية.

ركزت شركة Laurin & Klement على تصنيع المركبات حتى عام 1925 عندما اشترتها شركة Skoda Works وغيرت اسمها إلى Skoda Auto وفي الوقت نفسه، بدأت الشركة في تحويل عملية تصنيع المركبات إلى خط تجميع من أجل تبسيط استخدام الموارد وخفض التكاليف.

اليوم، أصبحت سكودا مملوكة بالكامل لمجموعة فولكس فاجن بعد شرائها في عام 1991 وسط العديد من التغييرات بعد سقوط الشيوعية والضغوط الاقتصادية الأخرى التي حدثت في جمهورية التشيك و من المثير للدهشة، أنه على الرغم من أن سكودا تعتبر خامس أقدم منتج للسيارات، إلا أنها ثاني أقدم شركة مصنعة للسيارات في تشيكوسلوفاكيا.

اقرأ أيضاً: افضل سيارة صغيرة ورخيصة 2023 | الخيارات الأحدث سعراً ونوعاً

Land Rover

Land Rover
Land Rover

عد بالزمن إلى عام 1896 وستجد ظهور علامة لاند روفر التجارية، وهي سادس أقدم شركة سيارات في العالم. لكي نكون أكثر دقة، ستجد شركة Lancashire Steam Motor Company التي تأسست عام 1896 وهي مقدمة لشركة Land Rover وستحتفظ لانكشاير باسمها حتى عام 1907 عندما أصبحت شركة ليلاند موتورز.

بدأت عائلتا Summer وSpurrier اللتان أسستا العلامة التجارية بإنتاج جزازات العشب البخارية قبل الانتقال إلى إنتاج الشاحنات التي تعمل بالبخار. ستسيطر عائلة سبورير على شركة Leyland Motors حتى تقاعد آخر فرد في العائلة في عام 1965 ومع ذلك، تغيرت ملكية الشركة مرة أخرى في عام 1968 عندما غيرت اسمها إلى شركة Leyland Motor Corporation البريطانية بعد انضمامها إلى شركة British Motor Holdings.

وفي عام 1975، أصبحت شركة مملوكة للدولة أخيرًا، في عام 1986، حدث التحول التالي للاسم مع اندماج شركة ليلاند البريطانية للسيارات ومجموعة روفر، والتي ستشكل علامة لاند روفر التجارية في عام 1968 واليوم، تمتلك علامة لاند روفر التجارية اسمي لاند روفر وجاكوار.

اقرأ أيضاً: افضل سيارات bmw 2023 | أفخم وافضل انواع سيارات bmw

Ford

Ford-1896
Ford-1896

بنى هنري فورد سيارته التجريبية الأولى في عام 1896 المعروفة باسم Ford Quadricycle، وبحلول عام 1899 أنشأت شركة فورد شركة ديترويت للسيارات التي أعيدت تسميتها في عام 1901 باسم شركة هنري فورد و في غضون عام، اختلف فورد مع داعميه الماليين وغادر ليؤسس مشروع جديد في عام 1903 – شركة فورد موتور.

اقرأ أيضاً: اغلى سيارات في العالم 2023 .. سيارات فاخرة تستحق وزن من ذهب

Renault

Renault-1898
Renault-1898

أسس لويس ومارسيل وفرناند رينو Société Renault Freres في عام 1899 بعد أن قام بالفعل ببناء نموذج أولي 1CV voiturette في العام السابق وبقدرة 32 كم / ساعة، حصل الطراز A على عملية تجميل سنوية حتى خرج من الإنتاج في عام 1903، وبحلول ذلك الوقت تم تزويده بمحرك 5 حصان بدلاً من وحدة 1 حصان الأصلية.

اقرأ أيضاً: اجمل سيارة في العالم .. القائمة المميزة 2023 من موتور فيو

Fiat

Fiat-1899
Fiat-1899

تأسست شركة Fabbrica Italiana di Automobili Torino في عام 1899 وافتتح أول مصنع لها في عام 1900و في ذلك العام تم تصنيع 24 سيارة فقط وكان أول طراز للشركة هو 4HP الذي تم تزويده في البداية بمحرك 679 سم مكعب وفي وقت لاحق حصلت السيارات على وحدة 837cc وبدأت شركة فيات بـ 35 موظف فقط و بحلول عام 1908 كان لديها 2700 شخص في كشوف المرتبات وكانت قادرة على إنتاج 5000 سيارة كل عام.

اقرأ أيضاً: أفضل سيارة عائلية للسفر .. القائمة الكاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم