صيانة ومشاكل سيارات

سائل التوجيه المعزز | معلومات تفصيلية حول الـ Power Steering؟

Power steering fluid

test 4 motor

في عام 1951، تم تجهيز كرايسلر إمبريال بـ نظام التوجيه المعزز (متضمن سائل التوجيه المعزز) وهو الأول من نوعه في أمريكا، نظراً لأن هذا يعني أن أيام الدوران الصعبة للعجلات وإرهاق السائق ستزول سرعان ما انضم السائقون في جميع أنحاء أمريكا ونظراً للشهرة بدأت كبرى الشركات المصنعة الكبرى في إنتاج المزيد والمزيد من الطرز ذات التوجيه المعزز.

قبل التوجيه المعزز، كان السائقون يواجهون صعوبة في القيام حتى بأصغر دورة أو مناورة وإذا كانت السيارة على الجانب الأكبر فستكون أصعب إن لم تكن شبه مستحيلة و في حين أن اختراع نظام التوجيه المعزز أمر يستحق الاحتفاء به فإن النجم الحقيقي لنظام الدوران في سيارتك هو سائل التوجيه الهيدروليكي المستخدم.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر شمعات الإشعال مهمة جداً لمحرك السيارة؟

ما هو سائل التوجيه المعزز؟

ببساطة سائل التوجيه المعزز هو السائل المستخدم في نظام التوجيه المعزز لإنشاء رابط هيدروليكي بين عجلة القيادة والعجلات الأمامية مما يسهل الدوران بالإضافة إلى ذلك يقوم سائل التوجيه المعزز بتشحيم الأجزاء المتحركة من نظام التوجيه مما يتيح الأداء الأمثل وسائل التوجيه المعزز المستخدم في سيارتك ليس عالمياً.

test 5 motor

تتضمن بعض الأنواع الأكثر شيوعاً من مائع التوجيه المعزز ما يلي:

سائل التوجيه المعزز الشامل

تستخدم معظم المركبات الحديثة سائل التوجيه المعزز العالمي في أنظمتها ويسهل العثور عليه بشكل لا يصدق.

السائل الهيدروليكي الصناعي

إذا تم تصنيع سيارتك في الخارج فقد تحتاج إلى استخدام سائل هيدروليكي صناعي و يعتبر هذا السائل رائعاً لأنه يتدفق جيداً بغض النظر عن درجة الحرارة، فضلاً عن إطالة عمر نظام التوجيه المعزز.

سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي (ATF)

تستخدم معظم المركبات المحلية المصنوعة قبل مطلع القرن الحادي والعشرين وبعد عام 1970 هذا النوع من سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

هناك مجموعة متنوعة من سوائل التوجيه المعزز لذا تأكد من التحقق مرة أخرى من أي منها يتطلب صنعك وطرازك المحدد و يمكن العثور على نوع سائل التوجيه المعزز المطلوب على موقع الشركة المصنعة على الويب.

اقرأ أيضاً: ضوء فحص المحرك يعمل | ما السبب؟

Power Steering Fluid

علامات تشير إلى ضرورة استبدال سائل التوجيه المعزز

في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تغيير مائع التوجيه المعزز في وقت أقرب مما هو مقرر و لضمان بقاء نظام التوجيه المعزز الخاص بك في حالة مثالية من المهم فهم بعض العلامات المنسوبة إلى الحاجة إلى استبدال عاجلاً وليس آجلاً. تشمل بعض العلامات الشائعة ما يلي:

تغيير اللون

إذا كان سائل التوجيه المعزز لديك داكن اللون، أو رائحة محترقة ، أو ببساطة يقدم مظهر مختلف عن لونه المحمر الطبيعي، فقد حان الوقت لاستبداله.

صعوبة في التوجيه

هل تلاحظ المقاومة عند محاولة التوجيه، يمكن أن يخبرك أي فقد للطاقة في نظام التوجيه أن وقت التنظيف والاستبدال قد حان.

الحطام في سائل التوجيه

بعد مرور بعض الوقت ، يصبح سائل التوجيه المعزز كاشطاً ويمكن أن يظهر بقعاً من المطاط والمعدن ويتحول إلى حمأة عند تجاهله لفترة كافية، غالباً ما ترتبط برائحة محترقة فهذه علامة منبهة أن الوقت قد حان لخدمة استبدال السوائل بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك، إذا لاحظت وجود فقاعات في سائل التوجيه المعزز، أو تسربات، أو أصوات غريبة عند محاولة الانعطاف فراجع ميكانيكي سيارات محترف على الفور و قد يعني هذا حدوث ضرر لنظام التوجيه المعزز أو المضخة نفسها.

اقرأ أيضاً: ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات يعمل | ما سبب إضاءة الـ TPMS؟

مخاطر عدم تغيير سائل التوجيه المعزز

تماماً مثل السوائل الأخرى في سيارتك، يجب استبدال سائل التوجيه المعزز بانتظام و إذا لم يكن الأمر كذلك فقد تتعرض سيارتك لبعض الأضرار الجسيمة ناهيك عن الإزعاج الناتج عن قلب عجلة القيادة دون أي مساعدة و تتضمن بعض المخاطر التي تتعرض لها بسبب عدم تغيير سائل التوجيه المعزز ما يلي:

  • خزان سائل التوجيه المعزز الفارغ.
  • تتدهور الأختام، مما يؤدي إلى حدوث تسربات.
  • زيادة صعوبة الاستدارة.
  • أصوات الأنين عند الدوران.
  • زيادة البلى.
  • الانهيار الكلي لسيارتك.
  • إجهاد إضافي على المكونات الأخرى لنظام التوجيه المعزز (قد يتسبب في حدوث عطل).

لن يدوم سائل التوجيه المعزز إلى الأبد، ولن يدوم نظام التوجيه المعزز لديك و بدلاً من الانتظار حتى اللحظة الأخيرة لاستبدال السوائل والتعامل مع أي إصلاحات لازمة اتخذ الطريق الفعال من حيث التكلفة وانجزه اليوم.

اقرأ أيضاً: فلاتر السيارة التي أحتاج إلى تغييرها؟

كم مرة يجب أن أستبدل سائل التوجيه المعزز؟

يجب استبدال سائل التوجيه المعزز بسيارتك مثل السوائل الأخرى في سيارتك لكن الإجابة ليست واضحة تماماً مثل شيء مثل زيت المحرك و في النهاية يعتمد عدد المرات التي يجب عليك استبدال سائل التوجيه المعزز فيها على مجموعة متنوعة من العوامل، نوع السائل المستخدم، وتكرار الاستخدام، وعادات القيادة، والمزيد و بشكل عام ، يوصي ميكانيكيو السيارات المحليون لدينا بشطف السوائل تماماً واستبدالها على الأقل كل عامين أو كل 75000 ميل.

كيف يعمل سائل التوجيه؟

Prestone Power Steering Fluid هو سائل هيدروليكي عالي الأداء يساعد على حركة العجلات عندما تكون السيارة في حالة حركة سهلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم