صيانة ومشاكل سيارات

لماذا تعتبر شمعات الإشعال مهمة جداً لمحرك السيارة؟

Spark Plugs

test 4 motor

لا يفكر معظم الناس مرتين في شمعات الإشعال الخاصة بهم ومع ذلك تلعب هذه الأجزاء الصغيرة دوراً مهماً للغاية في كيفية عمل سيارتك.

في الواقع، بدون شمعات الإشعال التي تعمل بشكل صحيح و لن تتمكن سيارتك على الأرجح من العمل على الإطلاق وفي هذه المدونة سنقوم بإلقاء نظرة فاحصة على سبب أهمية شمعات الإشعال بما في ذلك ما تفعله.

اقرأ أيضاً: ضوء فحص المحرك يعمل | ما السبب؟

تغيير شمعات الإشعال

ماذا تفعل شمعات الإشعال؟

محركك عبارة عن آلة مصممة لتحويل مصدر الطاقة (البنزين) إلى حركة فعلية و هو المبدأ المعروف باسم الاحتراق الداخلي ومن أجل تحويل الوقود في سيارتك من مصدر للطاقة الكامنة إلى مصدر للطاقة الحركية يحتاج محركك إلى إيجاد طريقة لإطلاقه ويقوم بذلك من خلال عملية الاحتراق.

test 5 motor

دورة المحرك هي التي تجعل هذه العملية تحدث و في دورة المحرك تملأ الصمامات الأسطوانة بمزيج من الهواء والوقود وهي مادة شديدة الانفجار عند الجمع بينهما.

عندما يتحرك المكبس في المحرك لأعلى، فإنه يضغط هذا الخليط حتى يصبح في مساحة صغيرة للغاية مما ينتج عنه المزيد من الطاقة الكامنة.

في ذروة هذا الانضغاط يشعل محركك هذا المزيج مع شرارة صغيرة مما يخلق انفجاراً يدفع المكبس إلى الرجوع إلى أسفل مما يؤدي إلى تدوير العمود المرفقي في محركك وخلق القوة التي تجعل سيارتك تتحرك للأمام.

شمعات الإشعال هي التي تزود الشرارة التي تشعل خليط الهواء / الوقود مما يخلق الانفجار الذي يجعل محركك ينتج الطاقة.

تخلق هذه المقابس الصغيرة ولكن البسيطة قوساً من الكهرباء عبر سلكين لا يتلامسان ولكنهما قريبان بدرجة كافية بحيث يمكن للكهرباء أن تقفز الفجوة بينهما.

تعد شمعات الإشعال جنباً إلى جنب مع المعدات الكهربائية والتوقيت التي تشغلها جزءاً مما يُعرف باسم نظام الإشعال في السيارة.

بشكل عام شمعات الإشعال مصنوعة من مواد شديدة التحمل، وهي قادرة على تحمل ملايين وملايين الانفجارات قبل أن تبلى أو تحتاج إلى استبدالها.

لكن من الصحيح أنه بمرور الوقت تؤدي الانفجارات والتآكل إلى شرارات أصغر أو أضعف مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة محركك وقد يؤدي إلى مشكلات أخرى بما في ذلك الإخفاق في التشغيل أو الفشل في إطلاق النار.

اقرأ أيضاً: ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات يعمل | ما سبب إضاءة الـ TPMS؟

Spark Plugs

متى أحتاج إلى تغيير شمعات الإشعال الخاصة بسيارتي؟

ستقوم معظم الشركات المصنعة هذه الأيام بتركيب شمعات إشعال “طويلة العمر” في المصنع، إنها أغلى بشكل هامشي فقط من المكونات القياسية وهذا يبدو جيد للمستهلك.

عادة ما يتم تصنيف شمعات الإشعال ذات العمر الافتراضي الطويل لحوالي 100000 ميل و مع اقتراب هذه المقابس من نهاية عمرها الافتراضي تبدأ الفجوة بين الطرفين في الاتساع مما يؤدي إلى انخفاض الكفاءة وإمكانية حدوث اختلال في الأداء.

إذا تآكل قابسك إلى النقطة التي تنكسر فيها فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر جسيم بالجزء الداخلي من أسطوانة المحرك، مما يؤدي إلى إصلاح مكلف للغاية لإصلاحها.

اقرأ أيضاً: فلاتر السيارة التي أحتاج إلى تغييرها؟

المُوْرِيَة

الأسئلة الشائعة حول شمعات الإشعال

فيما يلي بعض الاستفسارات المتداولة حول شمعات الإشعال وإجاباتها:

كيفية اختيار شمعات الإشعال الجديدة؟

عند اختيار شمعات إشعال جديدة تأكد من اختيار الشمعات المناسبة لسيارتك و ستتمكن معظم متاجر قطع غيار السيارات من مساعدتك في القيام بذلك وسيكون لديك الكثير من الطرز المختلفة للاختيار من بينها، تلك التي تستخدم معادن ثمينة مثل البلاتين أو الإيريديوم ستكلف عموماً أكثر من تلك التي تستخدم معادن شائعة مثل النحاس، لكنها عموماً تتحمل التآكل بشكل أفضل.

هل محركات الديزل لها شمعات الإشعال؟

لا تحتوي محركات الديزل على شمعات إشعال تقليدية (مثل محركات البنزين) لأنها تعتمد على اشتعال الانضغاط وسدادة التوهج، هنا يتم استخدام شمعة التوهج لتسخين غرفة الاحتراق و يساعد هذا في نظام الإشعال إذا أصبح محرك الديزل بارداً.

ما هي شمعات الإشعال الباردة مقابل الساخنة؟

هذا يشير إلى نطاق الحرارة و يتم تحديده من خلال طول أنف العازل كما سيجبر الأنف العازل الأطول مزيداً من الهواء عبر سلك شمعة الإشعال إلى الطرف و يمكن عزل السدادات الساخنة بشكل أفضل مع الاحتفاظ بمزيد من الحرارة للطرف و تقوم شمعات الإشعال الباردة بتوصيل مزيد من الحرارة من خلال أسلاك الإشعال وملف الإشعال وتهدئة المقابس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم