صيانة ومشاكل سيارات

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. 6 علامات تدل على ضرورة التبديل

New car oil change

test 4 motor

من الهام معرفة متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة وعادةً ما يكون تغيير الزيت في سيارتك إجراء سريع وغير طويل عند إجرائه في مركز خدمة سيارات حديث و يعتبر زيت التشحيم في سيارتك أمر مهم للغاية لرفاهيتها و يعمل الزيت الجيد والنظيف على تحسين أداء سيارتك وإطالة عمر المحرك فلماذا يتأخر الكثير من الأشخاص في استبدال زيتهم حتى تظهر مشكلة واضحة.

يعتمد الكثير من السائقين فقط على المسافة المقطوعة بالأميال كمقياس للوقت الذي يحتاج فيه الزيت إلى الاستبدال ولكن هناك عوامل أخرى تلعب دور أيضاً مثل جودة الزيت وعمر السيارة وكيفية قيادة السيارة ويعمل الزيت النظيف والنقي على تحسين أداء السيارة من خلال تشحيم الأجزاء والحفاظ على المحرك نظيف ومع ذلك بمرور الوقت ينهار السائل ويواجه صعوبة في أداء واجباته وبمجرد أن يبدأ هذا من المحتمل أن تعرض سيارتك واحدة على الأقل من علامات التحذير أدناه.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع سيارات أمريكية 2021 .. القائمة الكاملة المُحدثة باستمرار

كيف أعلم متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة؟

فيما يلي مجموعة إشارات مساعدة لك لتعرف متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة:

test 5 motor

فحص المحرك أو ضوء تغيير الزيت

التنبيه الأكثر وضوح لوجود مشكلة في الزيت سيأتي من السيارة نفسها حيث سيضيء ضوء تغيير الزيت في سيارتك عندما لا يكون هناك زيت كافٍ في النظام لذا تحقق من مقياس العمق لمعرفة ما يحدث وفي أسوأ الحالات سوف يضيء مصباح فحص المحرك و هنا سيارتك تحذرك من أن الأمور قد ساءت لدرجة أن المحرك معرض لخطر التلف بسبب الأجزاء التي بها مشكلة أو نقص التشحيم.

ضجيج المحرك على الطرق

يوفر الزيت طبقة واقية بين أجزاء المحرك مما يؤدي إلى تجنب استخدام الفرشاة من المعدن إلى المعدن والحفاظ على هدوء المحرك وإذا كان الزيت لا يؤدي وظيفته بشكل صحيح فسوف تزداد ضوضاء المحرك و في الحالات الشديدة قد تسمع أصوات طرق أو هدير تشير إلى أن محرك سيارتك يمزق نفسه شيء فشيء بسبب نقص التزييت.

تغيير زيت السيارة

زيت قذر داكن

الزيت النظيف لونه كهرماني وشفاف قليلاً و عند استخدامه يصبح ممتلئ بالجزيئات التي تم جمعها من المحرك ويصبح أكثر قتامة و لن يكون الأمر واضح عندما يبدأ هذا في الحدوث لذلك يجب أن تكون متيقظ وفحص زيت المحرك مرة واحدة على الأقل شهرياً و للقيام بذلك قم بإزالة مقياس العمق وامسحه قبل إعادته إلى خزان الزيت و الآن أخرجه مرة ثانية وإذا لم تتمكن من رؤية مقياس العمق من خلال الزيت فقد حان الوقت لتغيير الزيت.

رائحة الزيت داخل السيارة

إذا شممت رائحة زيت داخل السيارة فقد يشير ذلك غالباً إلى تسرب الزيت وإذا شممت أيضاً رائحة غاز أو أبخرة عادم فقد تكون درجة حرارة السيارة مفرطة و في كلتا الحالتين ستحتاج إلى جدولة الصيانة على الفور.

دخان العادم

سيخرج دائماً بعض البخار الشفاف من أنبوب عادم سيارتك، ولكن إذا تغير هذا إلى دخان فقد حان الوقت لإجراء فحص للمحرك و قد يكون هناك خلل في أجزاء المحرك أو تسرب الزيت.

الأميال الزائدة

إذا كنت قد سافرت كثيراً من الأميال في الشهر الماضي ففكر فيما إذا كنت بحاجة إلى تغيير الزيت في وقت أقرب من جدولك المعتاد وتختلف كل سيارة عن غيرها ولكن معظمها يجب أن يتم تغيير زيتها كل 3000 ميل أو ثلاثة أشهر و تتطلب المركبات الجديدة عادةً تغيير الزيت كل 6000 ميل أو ستة أشهر و تحقق من كتيب المالك للحصول على إرشادات محددة و ضع في اعتبارك زيت مسافات طويلة للمركبات القديمة.

اقرأ أيضاً: أفضل شركة السيارات الكورية 2021 .. القائمة الكاملة (المُحدثة باستمرار)

تغيير الزيت على الفور

تعتبر تغييرات الزيت بسيطة وغير مكلفة ومن أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع سيارتك من الشيخوخة قبل الأوان و إن الحصول على مستوى وجودة الزيت المناسبين سيمنع التآكل المفرط للمحرك مما يؤدي في النهاية إلى عدد أقل من الإصلاحات على الطريق.

اقرأ أيضاً: افضل شركات سيارات المانية 2021 .. القائمة المميزة من موتور فيو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم