صيانة ومشاكل سيارات

اعراض وجود هواء في الفرامل | كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء؟

Symptoms of air in the brakes

test 4 motor

ما هي اعراض وجود هواء في الفرامل وهل واجهتك هذه المشكلة، تعتمد سلامة سيارتك على الفرامل الحادة ولكن عندما تقود سيارتك وتضغط على الدواسة تشعر أنها ناعمة أو إسفنجية و هذه إحدى علامات الهواء في خط الفرامل.

يجب أن تعلم أن خط الفرامل جزء لا يتجزأ من نظام الفرامل المسؤول عن تحويل عمل الدواسة إلى قوة توقف و تمتلك معظم السيارات نظام هيدروليكي فريد وبالتالي فإنه يستخدم سائل الفرامل المخزنة بواسطة الأسطوانة الرئيسية لنقل قوة التوقف إلى الفرامل من القدم.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة 2023

صوت هواء مع دعسة الفرامل
صوت هواء مع دعسة الفرامل

ما هو خط الفرامل؟

يجب تعريف الفرامل قبل الدخول في تبيان اعراض وجود هواء في الفرامل وهذا جزء من نظام الفرامل المسؤول عن تدوير السائل ويستخدم ضغط زائد من السائل لتشغيل فرامل سيارتك و يسمح لسيارتك بتحويل الضغط من دواسة القدم إلى قوة التوقف.

test 5 motor

يستخدمه نظام فرامل معظم المركبات لنقل الضغط الزائد إلى الفرامل و تقوم الأسطوانة الرئيسية التي تخزن السائل بنقله إلى الفرجار عبر خطوط المكابحف وي المقابل تضغط الفرجار على فرامل السيارة مما يؤدي إلى إبطائها وإيقاف مركبتك في النهاية.

اقرأ أيضاً: تنظيف طرمبة البنزين .. أفضل طريقة لتصبح الطرمبة بأفضل حال

طريقة سحب الهواء من الفرامل
طريقة سحب الهواء من الفرامل

ما هي اعراض وجود هواء في الفرامل؟

الهواء هو العدو الأسوأ في نظام المكابح لأنه يقلل من القوة المبذولة مما يجعل العملية غير فعالة نسبياً و يعاني النظام الهيدروليكي إذا اصطدم بخط سيارتك فيما يلي اعراض وجود هواء في الفرامل:

دواسة الفرامل الإسفنجية

يعتمد بشكل كبير على السائل ليعمل بشكل صحيح و عندما تضغط على الدواسة فإنها تنقل القوة الهيدروليكية إلى الفرجار والتي بدورها تضغط على الوسادات في الدوارات لإيقاف أو إبطاء سيارتك.

السائل أكثر كثافة من الهواء لذلك يمكن ضغط الهواء الموجود في خط الفرامل بسهولة ويمكنك أن تبدأ في الشعور بأن مكابحك أصبحت إسفنجية وبالتالي لا يمكن لسيارتك التوقف أو الإبطاء بسبب الإسفنج.

فرامل ناعمة

السبب الرئيسي للين الفرامل هو الهواء الموجود في نظام البطانة والذي يمكن أن يتسبب في عدم توازن الضغط. ويعتمد النظام بشكل كبير على الضغط الهيدروليكي لإيقاف المركبات و يجب أن تفهم أن الضغط غير الكافي يؤدي إلى دواسة ناعمة.

ويمكن أن يكون الهواء الموجود في خط الفرامل ناتجًا عن تسرب أو انخفاض كمية سائل الفرامل ويمكنك تشخيص هذه المشكلة عن طريق الضغط برفق على الدواسة عدة مرات لتثبيتها.

دواسة الفرامل منخفضة

عندما يكون النظام الهيدروليكي فعالاً بشكل لا يصدق يمكنك أن تشعر بقوة الدواسة إذا ضغطتها بقدمك ولكن إذا لاحظت أنها مرتخية وعادت فجأة بعد رفع قدمك عنها فهذا مؤشر على أن خط المكابح الخاص بك ممتلئ بالهواء.

الدواسة المضغوطة قريبة جداً من أرضية السيارة بسبب تلف الأسطوانة الرئيسية لذلك من الخطورة قيادة مركبة بدواسة تالفة لأنها تنطوي على مخاطرة كبيرة.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت لسيارات الديزل تيربو .. حافظ على محرك سيارتك في حالة الذروة

تفريغ الهواء من الفرامل
تفريغ الهواء من الفرامل

تقنيات نزيف الفرامل

لتحسين حالة نظامك الهيدروليكي يجب عليك إزالة الهواء (بعد ظهور اعراض وجود هواء في الفرامل) الموجود في خط الفرامل و يمكنك القيام بهذه المهمة بنفسك، أو يمكنك طلب المساعدة من ميكانيكي محترف و هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها تفريغ مكابح سيارتك:

الكنس

الفكرة الرئيسية هي إنشاء فراغ لسحب بعض الهواء والسوائل من براغي النزيف في الحاوية و يمكنك استخدام مسدس تفريغ مع جميع ملحقات النزيف وتجهيزه بأنابيب فينيل جديدة و بادئ ذي بدء يجب عليك إرفاق المحول اللولبي، وتوصيل الأنابيب والحاويات الصغيرة لالتقاط السوائل والهواء.

ثم اسحب لإنشاء فراغ كبير وشق براغي النزيف و هذه الطريقة صعبة في بعض الأحيان لأن الهواء يمكن أن يلتف حول الخيوط، وبالتالي تكوين فقاعات في الأنابيب و لمنع الفقاعات الخادعة يمكنك تحريك الزيت الثقيل حول البراغي.

عقد ودواسة

أحيانًا تكون الجاذبية أقل فاعلية ولا تصمد وهذا هو المكان الذي تأتي فيه تقنية استخدام شخصين و يوجد شخص واحد في مقعد السائق بينما يكون الشخص الآخر مسؤولاً عن إغلاق المسامير وفتحها.

يمارس الشخص في السيارة ضغط بينما يمسك الآخر بالحاوية مع استمرار النزيف لذا كرر هذه العملية أثناء احتضان وسائل الشرح مثل “الضغط و اضغط باستمرار وتوقف” لتسريعها لذلك فإن سلوب الشخصين هو وسيلة فعالة لاستخدامها في القضاء عليها.

خزان الضغط

يجب عليك استخدام هذه الطريقة لأنه يمكنك دفع جميع جزيئات الهواء والسوائل منتهية الصلاحية لأنها أفضل تقنية وهناك العديد من خزانات الضغط في السوق. ومع ذلك فإن مفهوم إخراج الهواء من خطوط الفرامل هو نفسه.

افحص مقدار الضغط في الخزان وأي تسرب محتمل في الأسطوانة الرئيسية وقم بإزالة الضغط و املأ الخزان بالسائل واضغط عليه ثم قم بتكسير البراغي باستخدام مفتاح الربط لإخراج السوائل والهواء في حاوية الالتقاط.

يمكنك أيضاً استخدام غطاء مستدير عالمي أو محولات تناسب بشكل مباشر علاوة على ذلك يمكن أن يقوم النازف أيضًا بفرز المغير بشكل فعال كل هذه الآليات مقنعة تماماً ويمكنك اختيار أفضل ما يناسبك.

اقرأ أيضاً: افضل انواع زيوت السيارات .. أفضل الخيارات 2023

كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء؟
كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء؟

كيفية إخراج الهواء من خط الفرامل؟

السائل مصمم ليدوم لفترة طويلة قبل استبداله و بعد فترة يفقد القدرة على مقاومة الرطوبة بالإضافة إلى ذلك يبدأ في امتصاص بعض الهواء والماء وبالتالي يقلل من أداء الفرامل وأفضل طريقة لاستبدالها هي من خلال نزيف النظام الهيدروليكي و يعني التخلص من الهواء بعد اعراض وجود هواء في الفرامل والسوائل القديمة من النظام و النزيف سهل ويمكن تنفيذه مباشرة في المنزل.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. 6 علامات تدل على ضرورة التبديل

أبرز الأسئلة الشائعة حول وجود هواء في الفرامل

كيفية إبطاء تراكم الهواء في خطوط الفرامل؟

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إبطاء تراكم الهواء في خطوط الفرامل:
1 تأكد من أن مستوى سائل الفرامل في الخزان كافٍ لمنع حدوث فراغ يسمح بدخول الهواء.
2 لا تفتح خزان سائل الفرامل إلا عندما تحتاج إلى إضافة سائل جديد أو استبدال السائل القديم.
3 تحقق من إحكام وحالة مسامير النزيف بشكل متكرر لمنع دخول الهواء.
4 اتبع خطة الصيانة الخاصة بك واعتني بمكونات الفرامل (خرطوم الفرامل، ورافعة الفرامل، وخط الفرامل، وما إلى ذلك) كما هو مطلوب.

ما مدى خطورة الهواء في خط الفرامل؟

عندما تضغط على دواسة الفرامل، فإنها تعمل بمثابة رافعة تعمل على تضخيم القوة بما يصل إلى ستة أضعاف و ينتقل هذا الضغط من الأسطوانة الرئيسية، عبر خط الفرامل، ويعمل على ماسك الفرامل ودوار الفرامل ومع ذلك، إذا كانت فقاعات الهواء موجودة في خط الفرامل، فسيتم تقليل الضغط الهيدروليكي، مما يجعل نظام الفرامل بأكمله أقل فعالية ويزيد من صعوبة التحكم في سيارتك و يمكن أن يؤدي ذلك إلى وقوع حوادث وإيذاءك والآخرين من حولك.

ما هي كمية سائل الفرامل التي أحتاجها لتصريف الفرامل؟

يكفي 50 مل من سائل الفرامل لإجراء نزيف على مجموعة واحدة من فرامل الدورة (الأمامية والخلفية) وإذا كان سائل الفرامل القديم متسخًا أو متغير اللون بشكل خاص، فإننا نوصي بطرد السائل القديم بالكامل واستبداله بسائل جديد وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى سوائل إضافية ويتم تزويد معظم مجموعات النزيف لدينا بزجاجات سعة 100 مل من سائل الفرامل و هذا يكفي لتصريف مجموعة كاملة من الفرامل 2-3 مرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم