صيانة ومشاكل سيارات

ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟

How to measure automatic gear oil

test 4 motor

طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك لا يقل أهمية عن محرك سيارتك وبدونه قد لا تتمكن سيارتك من البدء ولكنها لن تذهب إلى أي مكان بسرعة و يعد الحفاظ على ناقل الحركة في حالة جيدة أمراً حيوياً وكما هو الحال مع أي مكون رئيسي في سيارتك تبدأ الحماية بالصيانة الدورية.

سيساعدك فحص مستويات سائل ناقل الحركة واللون وحتى الرائحة على فهم حالة ناقل الحركة الخاص بك و تعتبر عمليات التنظيف المنتظمة والعادات الجيدة مثل استخدام فرامل الانتظار الخاصة بك عند التوقف والتحول إلى القيادة من الخلف فقط عند التوقف الكامل طرقاً رائعة لفعل ذلك و تساعد في إطالة عمر ناقل الحركة الخاص بك.

اقرأ أيضاً: فلتر مكيف السيارة .. كل ما ترغب بمعرفته

أهمية طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟

يشبه مقياس سائل ناقل الحركة المطلوب لـ طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك مقياس الزيت بينما يقيس مقياس الزيت مستوى زيت محرك السيارة وتقيس مقياس العمق في ناقل الحركة مستوى سائل ناقل الحركة في سيارتك.

test 5 motor

ضع في اعتبارك أن العديد من مشاكل النقل ناتجة عن انخفاض مستويات السوائل و إذا كان السائل منخفض، فمن المحتمل أن يكون هناك تسرب وسيحتاج إلى العثور عليه وإصلاحه بواسطة متخصص على الفور.

إذا كنت بحاجة إلى إضافة سوائل إضافية فاحرص على عدم ملء الخزان بشكل زائد و يمكن أن يؤدي ملء سائل ناقل الحركة إلى رغوة مما يؤدي إلى زيادة الضغط على ناقل الحركة وإخراج السائل من فتحة التهوية أو مانع التسرب و هذا يمكن أن يؤدي إلى الانزلاق وعدم الاستقرار.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة 2022

قياس زيت القير الاوتوماتيك

طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك بالتفصيل

للتعرف على طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك يجب اتباع ما يلي:

  • اركن سيارتك على سطح مستو وارفع غطاء المحرك.
  • قم بتشغيل سيارتك واتركها في وضع الانتظار واترك المحرك يعمل لبضع دقائق حتى يسخن، يتمدد سائل ناقل الحركة في الحرارة ومن أجل الحصول على نتائج دقيقة يجب أن يكون في ظروف التشغيل العادية.
  • إذا تم فحص السائل عندما يكون المحرك بارد، فقد تحصل على نتائج خاطئة تشير إلى انخفاض السائل.
  • اسمح للمحرك بالاستمرار في العمل أثناء فحص المستوى ويجب الانتباه إلى أن هوندا هي الشركة المصنعة الوحيدة التي توصي بإيقاف تشغيل المحرك ثم فحص المستوى على الفور.
  • حدد موقع مقياس العمق الخاص بك و غالباً ما توجد بالقرب من مقياس الزيت في المركبات ذات الدفع بالعجلات الأمامية وبالقرب من الجزء الخلفي من المحرك لمحركات الدفع بالعجلات الخلفية وقد تم تصنيفها بسهولة للوصول إليها ويمكن أن يكون لها مقبض أحمر أو وردي أو أصفر اللون.
  • اسحب مقياس العمق للخارج واستخدم قطعة قماش نظيفة، امسحها نظيفة، وضعها مرة أخرى في الخزان.
  • قم بإزالة مقياس العمق مرة أخرى وحدد مكان المؤشرات الموجودة على العصا لتحديد ما إذا كان السائل “ممتلئ” أو “منخفض”.
  • إذا كان السائل ممتلئ، استبدل مقياس العمق وأغلق الغطاء.
  • إذا كان السائل منخفض، اصطحب سيارتك إلى مركز السيارات فوراً لملئه.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت لسيارات الديزل تيربو 2022 .. حافظ على محرك سيارتك في حالة الذروة

الأشياء التي يجب البحث عنها عند فحص سائل ناقل الحركة

عند اتباع طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك يجب ملاحظة ما يلي:

  • اللون – يجب أن تكون معظم سوائل ناقل الحركة الجديدة بلون أحمر ناصع وشفاف و الأحمر الداكن أو البني الفاتح أمر طبيعي ولكنه يعكس عمره واستخدامه و اللون البني الغامق هو مؤشر على أن السائل يحتاج إلى التغيير ومع ذلك، فإن اللون الأسود هو علامة سيئة و هذا يعني أن السائل احترق نتيجة لبعض مشاكل النقل كما يجب أن يتم نقل سيارتك إلى أخصائي ناقل الحركة لتحديد سبب السائل المحترق على الفور.
  • الاتساق – بعد مرور بعض الوقت يمكن أن يظهر السائل أكثر سماكة من المعتاد و هذا أمر طبيعي لكن سائل ناقل الحركة الجيد يجب أن يظهر جديداً بالإضافة إلى ذلك يجب ألا يحتوي السائل على أي ملوثات أو جزيئات بما في ذلك نشارة المعادن و يمكن أن تتسبب نشارة المعادن في حدوث مشكلات وستحتاج إلى فحصها على الفور و يمكن أن يشير السائل الرغوي إلى وجود الكثير من السوائل أو ارتفاع درجة الحرارة أو إضافة السائل الخطأ.
  • الرائحة – السائل النظيف عديم الرائحة عملياً، ولكن إذا لاحظت شيء مشابه للتوست المحترق فهذا مدعاة للقلق و تعد الرائحة المحترقة علامة على أن ناقل الحركة قد تسبب في حدوث مشكلات ويحتاج إلى الصيانة بواسطة متخصص على الفور.

اقرأ أيضاً: افضل انواع زيوت السيارات .. أفضل خيارات 2022 للسيارات الفخمة

فحص سائل ناقل الحركة

كم مرة يجب عليك فحص سائل ناقل الحركة؟

في المناخات القاسية تتطلب المركبات مزيد من العناية مما يعني أنه يجب إجراء خدمات الصيانة على أساس أكثر تواتر و يجب إجراء تدفق سائل ناقل الحركة كل 30000 ميل ويجب فحص مستويات سائل ناقل الحركة كل ستة أشهر على الأقل. الآن بعد أن عرفت عدد مرات فحص سائل ناقل الحركة والخطوات الخاصة بكيفية القيام بذلك فقد اقتربت خطوة واحدة من إطالة عمر ناقل الحركة.

اقرأ أيضاً: تصليح مكيف السيارة .. ماذا تفعل عندما يتوقف مكيف السيارة عن العمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم