صيانة ومشاكل سيارات

فلتر مكيف السيارة .. كل ما ترغب بمعرفته

car air conditioner filter

test 4 motor

يعد فلتر مكيف السيارة مكوناً مهماً في نظام التدفئة والتبريد في أي مركبة و يساعد على حماية الركاب من الملوثات في الهواء الذي يتنفسونه لذلك تعرف على المزيد حول هذا الجزء من سيارتك وكيفية العناية به بشكل صحيح بـ فلتر مكيف السيارة .

اقرأ أيضاً: تغيير زيت السيارة الجديدة هيونداي .. لماذا من المهم تغيير زيت Hyundai؟

معلومات حول فلتر مكيف السيارة

يساعد فلتر مكيف السيارة في السيارة على إزالة الملوثات الضارة بما في ذلك حبوب اللقاح والغبار من الهواء الذي تتنفسه داخل السيارة و غالباً ما يوجد هذا الفلتر خلف صندوق القفازات وينظف الهواء أثناء تحركه عبر نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في السيارة و إذا لاحظت أن سيارتك بها رائحة كريهة أو أن تدفق الهواء قد انخفض ففكر في استبدال مرشح المقصورة لمنح النظام ونفسا من الهواء النقي.

هذا الفلتر عبارة عن وحدة صغيرة مطوية غالباً ما تكون مصنوعة من مادة هندسية أو قطن متعدد الألياف قائم على الورق و قبل أن ينتقل الهواء إلى داخل السيارة فإنه يمر عبر هذا الفلتر محاصراً أي ملوثات في الهواء لمنعها من التسلل إلى الهواء الذي تتنفسه.

test 5 motor

تحتوي معظم السيارات ذات الطراز المتأخر على مرشحات هواء المقصورة لالتقاط المواد المحمولة جواً التي يمكن أن تجعل ركوب السيارة أقل متعة و إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو أو أي حالة صحية أخرى تؤثر على صحة الجهاز التنفسي فإن نظافة الهواء الذي تتنفسه مهمة بشكل خاص.

في دليل المالك لسيارتك قد تجد أختام الأميال لتغييرات فلتر هواء المقصورة الموصى بها على الرغم من أنها تختلف حسب نوع السيارة والشركة المصنعة و تشير التقارير إلى أن البعض يوصون بتغيير كل 15000 ميل بينما يوصي البعض الآخر بالتغيير على الأقل كل 250000 إلى 300000 ميل و كل مصنع لديه توصيته الخاصة لذا فإن مراجعة الدليل الخاص بطرازك وطرازك المحدد سيوفر لك رؤى حول ما تحتاجه.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة 2022

الفلتر يحتاج إلى التغيير

العلامات التي تدل على أن الفلتر يحتاج إلى التغيير

إذا كنت تريد معرفة العلامات التي تدل على أن الفلتر يحتاج إلى التغيير فاحترس من:

  • انخفاض أو ضعف تدفق الهواء حتى عند ضبط الحرارة أو مكيف الهواء على مستوى مرتفع.
  • صوت صفير قادم من مجاري سحب هواء المقصورة.
  • انبعاث روائح كريهة وعفنة عبر الهواء في مركبتك.
  • ضوضاء مفرطة عند تشغيل نظام التدفئة أو التبريد.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت لسيارات الديزل تيربو 2022 .. حافظ على محرك سيارتك في حالة الذروة

استبدال فلتر تكييف السيارة

استبدال فلتر تكييف السيارة

في معظم السيارات، يوجد فلتر مكيف السيارة خلف صندوق القفازات و قد تتمكن من الوصول إليه بنفسك عن طريق إزالة صندوق القفازات من أدوات التثبيت التي تثبته في مكانه و في هذه الحالة يجب أن يوفر دليل المالك إرشادات حول كيفية إزالة صندوق القفازات ومع ذلك إذا كان فلتر هواء المقصورة الخاص بك موجوداً أسفل لوحة القيادة أو تحت غطاء المحرك فقد لا يكون من السهل الوصول إليه.

إذا كنت تخطط لاستبداله بنفسك ففكر في شراء مرشح بديل من متجر قطع غيار السيارات أو موقع ويب لتوفير المال و يمكن لوكلاء السيارات شحن ما يصل إلى 50 دولار أو أكثر لوحدة واحدة و يتراوح متوسط ​​تكلفة مرشح هواء الكابينة بين 15 و 25 دولار.

إذا كنت بصدد صيانة سيارتك في ورشة إصلاح أو وكالة فقد يوصي الفني باستبدال فلتر مكيف السيارة وقبل الموافقة، اطلب رؤية عامل التصفية الحالي الخاص بك و قد تفاجأ برؤية مرشح مغطى بالسخام والأوساخ والأوراق والأغصان وغيرها من الأوساخ مما يؤكد أهمية خدمة الاستبدال ومع ذلك إذا كان فلتر هواء المقصورة الخاص بك نظيف وخالي من الحطام فيمكنك الانتظار على الأرجح.

اقرأ أيضاً: افضل انواع زيوت السيارات .. أفضل خيارات 2022 للسيارات الفخمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم