صيانة ومشاكل سيارات

ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات يعمل | ما سبب إضاءة الـ TPMS؟

Tire pressure monitoring system light

test 4 motor

دائماً ما يكون هناك مستوى من القلق نشعر به عندما نسير على الطريق ونرى أن شيئاً ما قد أضاء على لوحة القيادة.

هل هي مشكلة صغيرة يمكن حلها بسهولة، أم شيء أسوأ بكثير وأحد المؤشرات التي قد تراها تضيء هو TPMS، أو نظام مراقبة ضغط الإطارات و إذا لم تكن قد رأيتها من قبل، فإنها تبدو مثل حدوة حصان بداخلها علامة تعجب.

عندما يضيء ضوء TPMS، فهذا يعني أحد شيئين؛ إما أن يكون ضغط الإطارات مرتفعاً جداً، أو أنه منخفض جداً في واحد أو أكثر من إطارات سيارتك، دعنا نتحدث عما يجب عليك فعله عندما يحدث هذا.

اقرأ أيضاً: فلاتر السيارة التي أحتاج إلى تغييرها؟

test 5 motor

تحقق من ضغط الإطارات الموصى به لسيارتك

يجب أن يكون ضغط سيارتك موصى به لإطاراتك الأمامية وعجلاتك مكتوباً على حاجز باب السائق و إذا لم يكن كذلك، فتحقق من دليل سيارتك للأرقام الصحيحة.

في بعض الأحيان، من المفترض أن يكون ضغط الإطارات الأمامية أعلى قليلاً للتعويض عن وزن المحرك، تعرف على هذه الأرقام قبل فحص كل إطار.

اقرأ أيضاً: تحسين أداء السيارة | 5 أفضل طرق سهلة

قم بقياس ضغط كل إطار

يعد مقياس الإطارات البسيط أداة مهمة، ويمكنك العثور عليها مقابل بضعة دولارات فقط في أي متجر سيارات والعديد من متاجر البضائع العامة.

إنها ليست فكرة سيئة أن يكون لديك مقياس الإطارات في سيارتك في جميع الأوقات حتى تتمكن من قياس ضغط الإطارات في أي وقت وفي أي مكان.

في كثير من الأحيان، تحتوي محطات الوقود التي تحتوي على محطة تعبئة إطارات على مقياس ضغط مرفق لاستخدامه مجاناً لفحص الإطارات ولقياس الضغط ، ما عليك سوى إزالة أغطية صمام الإطارات وإدخال المقياس في الصمام.

اقرأ أيضاً: مشاكل كهربائية شائعة للسيارات | أشهر 5 مشاكل من موتور فيو 2023

TPMS

املأ الإطارات بالضغط الموصى به

بمجرد تحديد الإطارات التي يجب تعبئتها، فقد حان وقت ضخها و إذا لم يكن لديك مضخة هواء، فإن العديد من محطات الوقود لديها مكان لملء إطارات سيارتك بالهواء، عادةً لبضعة أرباع و عندما تكون الإطارات الخاصة بك في الضغط الصحيح، يجب أن ينطفئ ضوء TPMS عند إعادة تشغيل سيارتك.

اقرأ أيضاً: صيانة السيارة 2023 | قائمة شاملة بأجزاء السيارة الواجب فحصها بشكل دوري

إذا ظل مصباح TPMS مضاءاً، أو كان يومض

إذا لم ينطفئ ضوء TPMS بمجرد أن تكون الإطارات الخاصة بك في الضغط الصحيح، فقد تحتاج إلى قيادة سيارتك على بعد أميال قليلة لإعادة ضبط الشاشة (الشاشات) أو الحصول على راحة ميكانيكية لها.

إذا ظل ضوء TPMS مضاءً بعد فترة من القيادة، فقد تكون هناك مشكلة أعمق يجب معالجتها داخل النظام و يمكن أن يشير ضوء TPMS الوامض أيضاً إلى وجود خلل في المستشعر أو في مكان آخر في النظام و إذا استمر الضوء في الظهور بعد اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه لملء كل إطار بشكل مناسب، فيجب عليك إحضار سيارتك للفحص.

اقرأ أيضاً: اعطال سيارات بي ام دبليو | كيف تقرأ رموز خطأ BMW؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم