صيانة ومشاكل سيارات

ضوء فحص المحرك يعمل | ما السبب؟

Check engine light

test 4 motor

ستظهر لك سيارتك المناطق التي تحتاج إلى الانتباه من سيارتك من خلال الأضواء الموجودة على لوحة القيادة و إذا كان ضغط الإطارات منخفضاً، فسيتم تشغيل ضوء TPMS.

يضيء ضوء خزان الغاز عند نفاد الغاز تقريباً لكن في بعض الأحيان، ليس من الواضح ما تحاول هذه الأضواء إخبارنا به و يمكن أن يظهر ضوء فحص المحرك على لوحة العدادات الخاصة بك لعدة أسباب.

قد يعني شيئاً بسيطاً مثل غطاء الغاز السائب أو أكثر تعقيداً مثل محرك سيارتك الذي يعمل بشكل غير صحيح، إذن ماذا يجب أن تفعل عندما يكون مصباح فحص المحرك مضاءً؟

اقرأ أيضاً: افضل فرامل سيارة 2023 | دليل موتور فيو الأحدث سعر وميزات

test 5 motor

لا تتجاهل أي فحص محرك ضوء

من الواضح أن هناك شيئاً ما مفقوداً إذا كان ضوء فحص المحرك مضاءً و قد تتسبب القيادة بمحرك مخترق في حدوث أضرار جسيمة لمكونات المحرك المختلفة إذا لم يتم تقييمها في الوقت المناسب.

إذا كان ضوء فحص المحرك مضيئاً ولا يومض، فيمكنك الاستمرار في قيادته طالما أن سيارتك تعمل بشكل طبيعي و ضوء فحص المحرك الثابت هو طريقة سيارتك لإخبارك أن سيارتك بحاجة إلى الخدمة.

يجب عليك تحديد موعد قريباً ليقوم فني سيارات بالنظر في الأمر نيابةً عنك و يعد ضوء فحص المحرك الوامض أمراً أكثر خطورة.

هل يستمر في الوميض أثناء القيادة؟ هل سيارتك تتردد عند القيادة؟ هل مركبتك تسير بخشونة الآن؟ تُعلمك سيارتك بوجود مشكلة خطيرة وربما حالة طارئة.

إذا حدث هذا، أوقف سيارتك بأمان وأوقف تشغيل المحرك و من المحتمل أن تتسبب القيادة مع ضوء فحص المحرك في هذه الحالة في حدوث أضرار لا يمكن إصلاحها.

اقرأ أيضاً: صيانة دورية للسيارة | فوائد جدولة عمليات الصيانة 30/60/90k

تحقق من رموز المحرك مقابل فحص تشخيصات المحرك

تحقق من رموز المحرك وتشخيصات المحرك مرحلتان منفصلتان من عملية الإصلاح و تتمثل الخطوة الأولى في محاولة معرفة سبب إضاءة ضوء المحرك في سحب رموز الأعطال أو الأعطال التي خزنتها سيارتك.

تخبر هذه الرموز الفني فقط عن منطقة سيارتك التي تسبب القلق. بمجرد أن يقوم فني السيارات بسحب رموز الخطأ أو الأعطال، يبدأون في التحقق من سبب كل رمز، وكذلك إلقاء نظرة على الجدول الزمني لوقت حدوث الرموز لأول مرة و قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتشخيص السيارة بشكل صحيح للعثور على السبب الجذري للمشكلة.

اقرأ أيضاً: ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات يعمل | ما سبب إضاءة الـ TPMS؟

تشخيص المركبات

بمرور الوقت، ستبدأ سيارتك في التعرض للبلى الناتج عن القيادة وتعرض العلامات والأعراض التي تحتاج إلى الاهتمام.

دوّن ملاحظة إذا سمعت أو رأيت أو شعرت بشيء خارج عن المألوف مثل :

  • هل توجد أي أضواء تحذير للوحة العدادات مضاءة؟
  • هل ضوء فحص المحرك يعمل؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل الضوء يومض أم ثابت؟
  • هل سيارتك تصدر ضوضاء صرير، أو شاذ، أو طنين، أو صرير، أو سحب، أو طحن؟
  • هل مركبتك تسير بخشونة؟
  • هل تشعر بالاهتزاز أو النبض أو الاهتزاز عند القيادة أو الفرملة؟
  • هل تعاني من تشوهات في سرعات معينة، سرعات منخفضة أو سرعات على الطرق السريعة أو طوال الوقت؟
  • هل تشم رائحة الوقود أو العادم أو الاحتراق أو الدخان أو العفن أثناء وجودك في مركبتك؟

اقرأ أيضاً: مشاكل كهربائية شائعة للسيارات | أشهر 5 مشاكل من موتور فيو 2023

المعلومات الواردة من هذه الأسئلة مهمة ويجب نقلها إلى فني السيارات الخاص بك و ستساعد هذه الملاحظات الفني في تضييق نطاق الأسباب المحتملة لمشكلتك، تأكد من توضيح وقت حدوث هذه الأعراض وتحت أي ظروف و تختلف كل مركبة، وكلما زادت التفاصيل، كان ذلك أفضل.

اقرأ أيضاً: افضل طرمبة فرامل 2023 | القائمة المفصلة من موتور فيو مواصفات وسعر

إن تشخيص السيارة ليس بالبساطة التي قد يتصورها المرء و يعد توصيل أدوات الفحص بالمركبة وسحب رموز الأعطال أو الأعطال جزءاً صغيراً من “أحجية التشخيص”.

تنبه رموز الأعطال الفني بشأن أي مشكلات في النظام في السيارة، ومع ذلك، فإن كل طراز من طرازات المركبات له رموز ومعاني مختلفة.

في بعض الأحيان، يمكن أن تظهر العديد من رموز المشاكل وسيتعين على الفني التحقق من سبب كل رمز و يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه تشخيص السيارة وأكواد الأعطال تبعاً لطبيعة المشكلة كما يعد سحب رموز المشاكل والتشخيص مرحلتين منفصلتين من عملية الإصلاح.

اقرأ أيضاً: تحسين أداء السيارة | 5 أفضل طرق سهلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم