صيانة ومشاكل سيارات

دليل الإطارات من موتور فيو .. ضبط العجلات، الإزاحة والتحجيم المناسب

Tire guide

test 4 motor

ربما تعلم الكثير عن دليل الإطارات وربما لا وبالمجمل أن تعرف أن العجلات الأوسع والأخف وزن ستكون دائماً منطقية و أنت تعلم أيضاً أن هناك الكثير من الأخبار المزيفة والمعلومات الخاطئة والتكهنات البسيطة عن الإطاات وخاصة حول إزاحة العجلة والحجم المناسب وكيف ترتبط هذه الأشياء بتركيب السيارة ومن حسن حظك أن شريط القياس والرياضيات لا يشكلان شيء مما يعني أنك ستكتشف ما الذي سيكون أو لا يتلاءم مع الرفارف الخاصة بك ويبدأ الأمر بالأشياء السهلة مثل القطر والعرض الكليين للعجلة وينتهي بالتساؤل عما إذا كان التجويف المركزي والإزاحة سيعملان أم لا وكلها عند حسابها بشكل صحيح، ستمنع أشياء مثل الإطارات والمصدات من أن تصبح جيدة جداً.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. 6 علامات تدل على ضرورة التبديل

كل شيء عن إطارات السيارات .. دليل الإطارات من موتور فيو 2022

في دليلنا (دليل الإطارات) هذا نقدم لك معلومات كاملة عن الإطارات وكل ما يدور حولها:

النمط الترباس، ثو

عدد العروات والنمط الذي تشكله هي أول الأشياء التي يجب التفكير فيها عند التساؤل عما إذا كانت العجلة قد تعمل أم لا وتخيل دائرة تمر عبر مركز كل عروة وقد تخيلت للتو نمط الترباس الخاص بها ويتم التعبير عن أنماط الترباس باستخدام رقمين أولهما واضح ويمثل عدد العروات الموجودة والثاني الذي يخبرك بمدى تباعد هذه العروات عن بعضها البعض و4X114.3 تعني شيء ما وتخبرك أن العجلة لا تحتوي فقط على أربع عروات، ولكنها تفصل بينها 114.3 ملم عن بعضها البعض.

test 5 motor

المسائل المركزية

هناك احتمالات إذا كنت تقود شيء لا يقل عمره عن عمر جاستن بيبر فهو يحتوي على عجلات مركزية مما يعني أن محاور سيارتك بها حلقات مقذوفة تتفاعل مع أي عجلات لديك ووالنتيجة هي اهتزاز أقل وضغط أقل على مسامير تثبيت العجلة وحول استخدام عجلات غير مركزية لا تضغط على نفسك بسبب الرغبة في استخدام عجلات ما بعد البيع مع تجويف مركزي مختلف عن سيارتك.

تم تصميم معظم عجلات ما بعد البيع مع سنتربورس والذي جعلها يعرف أنها أكبر مما تحتاجه سيارتك و كل ما تحتاجه هو مجموعة رخيصة من المحولات الحلقية التي تنزلق على المحاور الخاصة بك وفي العجلات الخاصة بك لجعل كل شيء على ما يرام واستخدم شريط قياس أو ميكرومتر خارجي لقياس التجويف المركزي للمحور الخاص بك وشريط قياس أو ميكرومتر داخلي لقياس العجلة. طالما أن رقم العجلة أكبر فمن المحتمل أن يكون هناك محول حلقة لجعل كل شيء يعمل.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة

مسائل القطر

لقد جاءت أواخر التسعينيات وذهبت مما يعني أنك ربما لا تحاول حشو 19s على سيارتك Civic hatchback وأنت تفهم أن العجلات الأصغر والأخف وزن تكون دائماً أفضل، التزم بقطر قريب مما لديك بالفعل ويمكنك التأكد من أن العجلات التي تراقبها ستناسبك على الأرجح و قم بتقليص الحجم أكثر من اللازم وخطط للتحقيق فيما إذا كانت كل أنواع الأشياء المهمة مثل ملاقط المكابح على سبيل المثال.

العرض يهم أكثر

إذا كنت تهتم بالنوع الصحيح من الأشياء فإن محاولة تركيب عجلة أوسع في مكانها أمر مهم بالنسبة لك و يمكن أن توفر الحافات الأوسع ثبات وتحكم أفضل وتسمح أيضاً بتوجيه أكثر تواصلاً وقبل أن تتمكن من المضي قدمًا وصفع أي شيء أوسع مما لديك يجب أن تفهم الإزاحة وإن عواقب القياسات الفاشلة هي العجلات التي ستصطدم بالصدمات أو ملاقط المكابح وتوجيه عزم الدوران والمعالجة الخشنة بشكل عام و يبدأ مسار القيام بذلك بشكل صحيح بمعرفة إزاحة العجلات الأصلية الخاصة بك.

إن إزاحة العجلة هي ببساطة المسافة بين خطها المركزي وسطح تركيب المحور، إنها تحدد مكان وضع العجلة و عرضاً للمسار الجانبي وكيف يتفاعل نظام التعليق الخاص بك مع نسبة حركتها وعندما تتعطل يمكن أن تجعل السيارة الجيدة تبدو مثيرة للسخرية وخلافًا لذلك يمكن أن تجعل السيارة جيدة التعامل معها مثل البحر و يتم التعبير عن الإزاحة عادةً بالمليمترات ويمكن تصنيفها بثلاث طرق:

  • إيجابي: هنا، سطح تثبيت محور العجلة أقرب إلى جانبها الخارجي و كلما زاد الرقم زادت كتلة العجلة التي يتم دفعها أسفل السيارة مما يقلل من عرض المسار الإجمالي وتحتوي معظم سيارات FWD على عجلات ذات إزاحة موجبة مما يخلق نصف قطر فرك سلبي في المقدمة ويؤثر على مدى تعاملها جيداً ومدى ثباتها، وهو أول شيء يتم ثمله عند الرج بعجلات خاطئة.
  • سلبي: تضع عجلة مع إزاحة أقل من الصفر سطحها المثبت على المحور بالقرب من جانبها الداخلي مما يعطي الوهم بأن العجلة قد تم تحريكها بعيداً عن السيارة وزيادة عرض المسار و كلما قل الرقم كلما ابتعدت كتلة العجلة و تحتوي العديد من سيارات RWD على عجلات ذات توازن سلبي.
  • صفر: هنا يتماشى سطح تثبيت محور العجلة مع خطها المركزي في النعيم الرياضي.

اقرأ أيضاً: افضل انواع زيوت السيارات .. أفضل الخيارات 2021

تعرف على ما تعمل معه

قبل أن تتمكن من فعل أي شيء يجب أن تعرف عرض العجلة الحالية والمسافة الخلفية والخط المركزي و ابدأ بقياس العرض أو ابحث فقط عن بعض الأرقام المختومة على الجزء الخلفي من العجلة في مكان ما وبعد ذلك ، ضع العجلة ووجهها لأسفل على الأرض وضع حافة مستقيمة عبرها وقم بقياس المسافة بين سطح تثبيت محور العجلة وقاع الحافة المستقيمة و لقد حددت للتو مسافة للخلف.

قسّم عرض العجلة إلى النصف وستجد خطها المركزي و الإزاحة هي ببساطة تباعد للخلف مطروح منه خط الوسط والذي قد يكون في بعض الحالات رقم سالب وبمجرد أن تعرف إزاحة العجلات الأصلية الخاصة بك يمكنك تحديد ما قد يكون مناسب أيضاً و ركب العجلة على السيارة مرة أخرى وقم بقياس المسافة بين الإطار وأي شيء قد يصطدم به مثل عضو التعليق، على سبيل المثال و ضع في اعتبارك أن نصف عرض أي عجلة جديدة تفكر فيها فقط يجب أن يملأ تلك المساحة لذلك قد يكون لديك مساحة أكبر مما تعتقد.

إذا لم يكن لديك أي مساحة إضافية ففكر في تقليل الإزاحة لدفع العجلة بعيداً عن التعليق وبعبارة أخرى لنفترض أن لديك شبر من الخلوص بين العجلة أو الإطار ولنقل ذراع تحكم علوي و سوف يستغرق الأمر عجلة بعرض بوصتين لتصل إلى هذا الذراع. قبل وضع اللمسات الأخيرة على أي شيء اعلم أنه ليست كل الإطارات متماثلة، على الرغم من مشاركتها نفس الحجم المعلن عنه مما يعني أنه من الأفضل لك تخصيص 1/8 بوصة إضافية في حساباتك لأي مخالفات.

أنماط الترباس، والتعويضات، والعرض مطلقة، ولكن في بعض الأحيان تكون التجربة والخطأ هي الشيء الوحيد الذي يفصل بينك وبين العجلة التي لا بد أن تفسد الحاجز وتغييرات التعليق التي تحدث عند السفر والجدران الجانبية للإطارات والتي لا يتم إصلاحها و يكمن الأمل في قياسك بشكل صحيح، وإذا فشل كل شيء آخر، فقم بإضافة ربع بوصة أخرى للحصول على مقياس جيد مثلما ذكرنا في دليل الإطارات.

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم