صيانة ومشاكل سيارات

تصليح مكيف السيارة .. ماذا تفعل عندما يتوقف مكيف السيارة عن العمل

Car air conditioner repair

test 4 motor

إذا كنت قد تقطعت بك السبل في يوم من الأيام في ازدحام مروري في يوم صيفي 100 درجة بدون تكييف فستوافق على أن نظام تكييف هواء السيارة الوظيفي ضروري و عليك أن تتعلم كيفية تصليح مكيف السيارة ومع ذلك على عكس العديد من الإصلاحات البسيطة غالباً ما يُساء فهم أنظمة تكييف السيارات ويمكن أن يكون إصلاحها مكلف و إذا حدث خطأ ما فإن الإلمام قليلاً بنظام تكييف الهواء التلقائي الخاص بك سيساعدك على فهم خطورة المشكلة عند التحدث مع الميكانيكي الخاص بك ويمكن أن يوفر لك المال على الإصلاح.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. 6 علامات تدل على ضرورة التبديل

ما هي العلامات الشائعة لنظام تكييف الهواء المعطل؟

عندما تكون المروحة في حالة انفجار كامل يجب أن يكون نظام AC الذي يعمل بشكل صحيح قادر على تبريد هواء السيارة بنسبة 40 درجة على الأقل و إذا لاحظت نقص في الهواء البارد قادم من فتحات لوحة القيادة فمن المحتمل أن مكيف الهواء الخاص بك معطل و في النظام قد يتقلب تدفق الهواء من الهواء الساخن إلى الهواء الدافئ لتبريد الهواء فقط ليصبح ساخن مرة أخرى.

في أبسط مستوياته يعمل نظام تكييف السيارة الخاص بك عن طريق تدوير سائل التبريد ومن الممكن أن يتسرب النظام و إذا كان الزجاج الأمامي لسيارتك معطوب أو وجدت رطوبة غامضة أو حتى بقع مبللة على الأرض فقد يكون نظام تكييف الهواء هو الجاني و سيؤدي تراكم الماء في سيارتك في النهاية إلى ظهور العفن الفطري إذا تُرك دون معالجة وقد يتسبب أيضاً في أضرار جسيمة.

test 5 motor

الضجيج الموجود أسفل الغطاء عند تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء مثل مكونات نظام التشويش أو حزام الصرير، هو عرض آخر للمشكلة و حتى إذا كان لا يزال لديك هواء بارد ينتجه محرك النفخ فقد تشير هذه الضوضاء إلى وجود مشكلة في ضاغط مكيف الهواء.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة

لماذا تتعطل مكيفات الهواء؟

يتم إغلاق نظام AC في المصنع بكمية محددة من مادة التبريد تُعرف باسم “الشحن” و الشحنة المطلوبة تحت الضغط في جميع الأوقات لذلك إذا كان هناك تسرب في مادة التبريد فسوف يفلت من النظام و بمجرد هروب المبرد سواء كان R134a، أو R1234yf الأحدث، أو حتى R12 (المعروف أيضاً باسم الفريون، الموجود في السيارات القديمة) لن يتمكن مكيف هواء سيارتك من تبريد الهواء

ما لم تحصل على إعادة شحن أو إصلاح التيار المتردد وغالباً ما يساهم عمر نظام التكييف في حدوث التسريبات و حتى إذا بقيت على رأس أعمال الصيانة الروتينية فمن المرجح أن تعاني السيارات القديمة من التسريبات بسبب تعرضها الطويل للحرارة والاهتزاز والبلى العام.

قد تواجه السيارات القديمة مشكلات في الضاغط وهو في الأساس المضخة التي تضغط على المبرد وتجبره على الانتقال من الغاز إلى الحالة السائلة كلما زاد عدد الأميال التي تقطعها على سيارتك، زاد تآكل مكونات الضاغط.

اقرأ أيضاً: افضل انواع زيوت السيارات .. أفضل الخيارات 2021

كم يكلف تصليح مكيف السيارة؟

قد تساعد مجموعات إعادة الشحن DIY الموجودة في متاجر قطع غيار السيارات على المدى القصير ولكن الخدمة غير المناسبة قد تتسبب في مزيد من الضرر للنظام أو تخفي مشاكل التيار المتردد الأكثر خطورة مما يؤدي إلى إصلاح مكيف السيارة أكثر تكلفة على الطريق ومن الأفضل أن يكون لديك ميكانيكي موثوق به أو حتى فني معتمد يقوم بالعمل على نظام تبريد الهواء.

إذا كان نظام تكييف الهواء لديك منخفض في مادة التبريد فسيقوم الفني بإضافة بعض واستخدام مستشعر متخصص للتحقق من وجود تسرب و إذا لم يتم العثور على تسريبات فقد تكلف خدمة فحص النظام وإعادة الشحن بعض المال لكن بشكل عام لا تحتاج أنظمة التيار المتردد إلى إعادة شحن دورية لذلك إذا كان الميكانيكي الخاص بك يعيد شحن مكيفك بانتظام فمن المؤكد أن هناك مشكلة أساسية أكبر.

إذا وجد أحد الفنيين أن ضاغط مكيف الهواء لديك معطل فمن المحتمل أن يكون نظام AC بأكمله ملوث بالصدأ أو الجزيئات المعدنية و لإصلاح هذه المشكلة سيتعين على الميكانيكي التخلص منها الأمر الذي قد يكون مكلف و يمكن أن يؤدي تنفيذ خدمة تكييف الهواء عند أول علامة على وجود مشكلة إلى تقليل المخاطر على الرغم من أنها ليست رخيصة.

اقرأ أيضاً: مراوح تبريد السيارة .. المشاكل وكيفية إصلاحها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم