صيانة ومشاكل سيارات

باكم الفرامل | ما وظيفته ضمن السيارة بالتفصيل؟

Brake pad

test 4 motor

قبل أن يصبح نظام التوجيه المعزز ميزة أساسية في كل سيارة، كان الناس يستخدمون الضغط المفرط للانعطاف وركن سياراتهم  وأدى إدخال نظام التوجيه المعزز إلى تغيير اللعبة إلى حد كبير في صناعة السيارات.

جعلت القيادة أكثر سهولة ومتعة و ضمن سياق مماثل تأتي تقنية معزز الفرامل، المعروفة في صناعة السيارات باسم فرامل الطاقة أو مساعدة الفرامل و مكابح الطاقة ممكنة بفضل معزز الفرامل.

ساعدت هذه الإضافة إلى نظام الكبح المنتظم في السيارة السائقين على بذل قوة أقل عند الفرملة حتى يتمكنوا من الاستمتاع بعملية القيادة أكثر بكثير (وإرهاق أرجلهم بشكل أقل) لذلك، دعنا نتعلم المزيد عن هذه التكنولوجيا الرائعة (لكنها أقل فهماً قليلاً) وماذا تفعل لرحلتك.

اقرأ أيضاً: فلاتر السيارة التي أحتاج إلى تغييرها؟

test 5 motor

ما هو معزز الفرامل بالضبط؟

معزز الفرامل، المعروف أيضاً باسم “مكابح المكابح” أو “معزز الفراغ”، يعمل تماماً كما يوحي الاسم، فهو يساعد على “تعزيز” أداء الفرامل.

يعمل معزز الفرامل على تسهيل الكبح للسائق عن طريق زيادة القوة التي يمارسها دون الحاجة إلى استخدام قوة إضافية على دواسة القدم.

يتحقق هذا التأثير من خلال استخدام نظام تفريغ يعمل على تضخيم ضغط ذراع دواسة الفرامل على الأسطوانة الرئيسية، وبالتالي الفرامل (التي سيتم شرحها أدناه)، إنه يوفر المساعدة لنظام الكبح الشامل من خلال ضمان تثبيت وسادات الفرامل بشكل صحيح وبقوة كافية.

اليوم، هناك أنواع مختلفة من التعزيزات، وأكثرها شيوعاً بما في ذلك الأسطوانة الرئيسية ثنائية المكبس، ومكابح تعزيز الفراغ، ومكابح تعزيز الفراغ ثنائي الغشاء، ومكابح التعزيز المائي، ومكابح التعزيز المائي الكهربائية.

أي من هذه الأشياء التي تحتوي عليها سيارتك يعتمد على حجم وسنة سيارتك ومع ذلك، فإن النموذج الأكثر كلاسيكية هو معزز الفراغ القياسي.

اقرأ أيضاً: ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات يعمل | ما سبب إضاءة الـ TPMS؟

كيف يعمل باكم الفرامل؟

أولاً، قبل أن ندخل في تقنية التعزيز، من الجيد أن نفهم كيفية عمل الفرامل العادية و هذا نظام بسيط جداً، تضغط على دواسة الفرامل التي (من خلال رافعة متصلة) تدفع مكبساً إلى الأسطوانة الرئيسية المملوءة بسائل هيدروليكي.

يتم ضخ السائل الهيدروليكي في نظام من الأنابيب الأوسع لتكبير قوة الدواسة كما يتم بعد ذلك ممارسة هذه القوة على فرامل الأقراص (أو فرامل الأسطوانة حسب عمر السيارة)، والتي تتكون من دوار قرصي، ومكابح مكابح، ووسادة فرامل.

يتسبب السائل الهيدروليكي المنطلق عند الضغط على دواسة الفرامل في دفع مسماك الفرامل إلى دواسة الفرامل ضد دوارات القرص المثبتة على عجلة و بشكل عام، يتسبب هذا في حدوث احتكاك وتوقف عجلات السيارة عن الدوران.

اقرأ أيضاً: ضوء فحص المحرك يعمل | ما السبب؟

prake pad

أين يأتي معزز الفرامل؟

يوجد معزز الفرامل بين دواسة الفرامل والأسطوانة الرئيسية ويعمل على مضاعفة قوة دواسة الفرامل بشكل أكبر.

يتم ذلك من خلال استخدام وظيفة معزز الفرامل قوة فراغ المحرك (في السيارات التي تعمل بالبنزين) للتأكيد على القوة التي تستخدمها قدمك على الأسطوانة الرئيسية.

يقوم المعزز بذلك باستخدام نظام الحجاب الحاجز حيث يتم استخدام فراغ (وقليل من الهواء) لإضافة قوة إلى الفرامل.

عندما تضغط على دواسة الفرامل لأسفل، فإن الرافعة التي تمر عبر الأسطوانة الرئيسية تفتح صماماً صغيراً في الداعم يسمح للهواء بالدخول إلى جانب واحد من الحجاب الحاجز.

يؤدي هذا إلى زيادة الضغط على هذا الجانب من الحجاب الحاجز ويدفع الرافعة بشكل أكبر، مما يدفع المكبس في الأسطوانة الرئيسية، والباقي يعمل كالمعتاد.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر شمعات الإشعال مهمة جداً لمحرك السيارة؟

لماذا تحتاج إلى معزز الفرامل؟

تماماً كما لم يكن التوجيه عملاً سهلاً قبل أن يصبح التوجيه المعزز هو القاعدة، لم يكن الأمر كذلك الكبح. كل من هذين الاختراعين جعل تجربة القيادة بأكملها على ما هي عليه اليوم، وقد يقول معظم الناس أن القيادة سهلة للغاية و في عالم خالٍ من معززات المكابح، ستحتاج بالتأكيد إلى راحة يوم ساقك.

لكن تخفيف الضغط عن عضلات ساقيك ليس الميزة الوحيدة لتقوية الفرامل، فهي موجودة أيضاً لأسباب تتعلق بالسلامة، إنها تضمن عمل المكابح بشكل فعال وتساعدك على تنشيطها بسهولة أكبر.

إنها تساعد في تلك المواقف التي يتعين عليك فيها الفرامل قبل أن يكون لديك وقت للتفكير، مما يجعل سيارتك تتوقف بشكل أسرع بكثير وبجهد أقل.

اقرأ أيضاً: سائل التوجيه المعزز | معلومات تفصيلية حول الـ Power Steering؟

علامات معزز الفرامل السيئ

إن تركيب المعزز يحسن من سلامة سيارتك؛ ومع ذلك، مثل أي جزء من السيارة، يمكن أن يتآكل ويتضاءل بمرور الوقت لذلك، من الضروري أن تكون على دراية بعلامات وأعراض معزز الفرامل الفاشل لضمان التشخيص والعلاج السريع.

فيما يلي العلامات الشائعة التي تشير إلى وجود خطأ ما في الفرامل و تذكر أنه لا يجب عليك الاستمرار في القيادة باستخدام نظام معزز للفرامل فاشل لأن سيارتك يمكن أن تعمل بسرعات لا يمكن السيطرة عليها وتتسبب في وقوع حوادث و من الصعب الضغط على دواسة الفرمل ليحدث هذا غالباً بمرور الوقت حيث يتضاءل الفراغ.

تأكد من الذهاب للخدمة بمجرد أن تبدأ في ملاحظة هذه المشكلة حيث يمكن أن يحد من قدرة الكبح لسيارتك و لاحظت أن مسافة الكبح أطول قد يكون هذا بسبب فقاعات الهواء في الفراغ التي يمكن أن تدخل من خلال الاسطوانة الرئيسية و مرة أخرى، قلل هذا من قدرة الكبح في معززك كما لاحظت أن دواسة الفرامل أعلى من المعتاد و قد يعني هذا أن الفراغ دفعها للخارج.

اقرأ أيضاً: نظام ABS يضيء | الأسباب والتشخيص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم