صيانة ومشاكل سيارات

تحسين اداء مكيف السيارة | نصائح مفيدة من موتور فيو 2023

Improve car air conditioner performance

test 4 motor

لا يستطيع الكثير منا، وخاصة أولئك الذين يعيشون في الجنوب، تخيل قيادة سياراتنا بدون مكيف هواء في معظم أوقات العام.

في الطقس الحار، لا يساعد تكييف الهواء فقط في راحتنا، من الضروري منع مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإرهاق الحراري وضربة الشمس.

مع وضع هذا في الاعتبار، هناك تدابير يمكنك اتخاذها لتحسين فعالية التبريد لنظام تكييف الهواء في سيارتك، وتقليل استهلاك الوقود، وتقليل فرص تعطله.

اقرأ أيضاً: استبدال بطارية السيارة | علامات تدل على ضرورة تغيير البطارية

test 5 motor

9 نصائح حول كيفية تحسين اداء مكيف السيارة

من أهم النصائح المفيدة لأجل تحسين اداء مكيف السيارة:

تحسين أداء مكيف السيارة

ابدأ تشغيل مكيف الهواء أثناء القيادة، يميل الكثير من الناس إلى بدء تشغيل مكيفات الهواء قبل القيادة.

ومع ذلك، فإن القيام بذلك يمكن أن يكون مضيعة للوقت والوقود. يعمل مكيف السيارة الخاص بك بكفاءة أكبر أثناء القيادة حيث أن الضاغط قادر على العمل بشكل أسرع مع دوران العمود المرفقي للمحرك.

يمكن أن يؤدي فتح باب السيارة وفتحة السقف للتخلص من الهواء الساخن بالداخل قبل البدء في القيادة إلى السماح للسيارة بالتبريد بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: محرك السيارة لا يعمل | 8 أسباب كامنة وراء المشكلة

ظلال النوافذ

كلما قل دخول أشعة الشمس إلى مقصورة سيارتك، قلّ عمل مكيف الهواء للحفاظ على درجة حرارته باردة.

في حين أن زجاج السيارات الحديثة فعال في حجب الأشعة فوق البنفسجية ومعظم الأشعة تحت الحمراء، إلا أنه لا يزال قليلاً في الحماية من الضوء المرئي.

عندما يخترق الزجاج، يتم تحويله إلى ضوء الأشعة تحت الحمراء، وبالتالي، يتم احتجازه بالداخل، مما يؤدي إلى تسخين الداخل و يمكن أن يكون تثبيت ستائر النوافذ وسيلة ميسورة التكلفة للحد من كمية الحرارة المتراكمة.

اقرأ أيضاً: وسادات الفرامل | متى تحتاج إلى استبدالها؟

افحص المبرد

يمكن أن يؤدي الاستخدام المكثف لمكيف الهواء في السيارة إلى انخفاض تدريجي في غاز التبريد في النظام، وذلك من خلال التسرب في المقام الأول.

يمكن أن يؤدي أي نقص في المبردات داخل نظام تكييف الهواء إلى ضعف الأداء، خاصة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.

ضع في اعتبارك أن يتم فحصه كل 6 إلى 12 شهراً للتأكد من أنه في المستوى الأمثل وأنه لا يوجد أي تسرب في النظام.

اقرأ أيضاً: مستشعر تدفق الهواء الشامل | تفاصيل وعلامات فشل حساس الـ MAF

حافظ على نظافة مكثف التيار المتردد

يوجد مكثف التيار المتردد عادةً في مقدمة السيارة مباشرةً خلف الشواية، إنه مكون مسؤول عن إعادة تبريد مبرد مكيف الهواء عن طريق طرد الحرارة الزائدة في تدفق الهواء العابر.

ومع ذلك، يمكن أن تتراكم الأوساخ والحطام وتسد مسار تدفق الهواء، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في كفاءة التبريد و تأكد من فحصها وتنظيفها بشكل دوري حتى تعمل على النحو الأمثل.

اقرأ أيضاً: خروج هواء ساخن من مكيف السيارة | الأسباب والحلول 2023

افحص مرشح التيار المتردد

تميل فلاتر الهواء البالية والمتسخة إلى أن تكون أحد أكبر الأسباب وراء تعطل نظام تكييف الهواء في سيارتك، كما يوحي الاسم، فإنها تقوم بتصفية الأجسام الغريبة مثل الغبار والأوساخ وحبوب اللقاح من أن يتم سحبها إلى النظام.

بمرور الوقت، يمكن أن تنسد، وبالتالي تتطلب استبدالاً دورياً وعدم استبدال فلاتر الهواء القديمة في سيارتك يعني أن نظام تكييف الهواء يجب أن يعمل بجد لدفع الهواء من خلاله، مما يزيد من استهلاك الوقود ويؤدي إلى انخفاض أداء التبريد.

اقرأ أيضاً: برمجة ريموت السيارة .. الطريقة الكاملة 2022

قم بتبديل التيار المتردد إلى وضع إعادة التدوير

غالباً قد يكون من الأفضل تبديل مكيفك إلى وضع إعادة التدوير بدلاً من تركه بارداً من الخارج، خاصةً عندما يكون الهواء الخارجي المذكور أعلى من 100 درجة فهرنهايت.

التحكم في مكيف الهواء في وضع الهواء النقي، مما يسمح للهواء الساخن الراكد بالهروب إلى الخارج.

إذا كانت هناك فتحة سقف مثبتة، فتأكد من فتحها أيضاً، نظراً لارتفاع الهواء الساخن، يمكن أن يساعد ذلك في تنفيسه من السيارة بشكل أسرع و بعد ذلك، أغلق النوافذ وقم بتبديل مكيف الهواء إلى وضع إعادة الدوران.

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟

قم بتركيب ستارة مكيف الهواء

في سيارات الدفع الرباعي الكبيرة، والميني فان، و MUV، قد يكون من الهدر أن يتم تبريد كامل مقصورتها عندما يكون هناك عدد قليل من الركاب.

يمكن أن يؤدي تركيب ستارة مكيف الهواء إلى قطع المنطقة الداخلية التي تحتاج إلى التبريد، مما يتيح لك تحقيق درجة حرارة مريحة بسرعة أكبر.

اقرأ أيضاً: فلتر مكيف السيارة .. كل ما ترغب بمعرفته

car air conditioner

قم بإيقاف السيارة في الظل

كلما أمكن، حاول إبقاء سيارتك متوقفة في الظل و نظراً لأن معظم الحرارة التي تدخل السيارة تميل إلى أن تكون على شكل إشعاع، فإن إبعادها دائماً عن ضوء الشمس المباشر يمكن أن يعني اختلافاً في درجة الحرارة يصل إلى 30 درجة.

إذا لم تتمكن من العثور على أي غطاء لإيقاف سيارتك، فإن الخطوة الأخرى التي يمكنك اتخاذها هي فتح نوافذ سيارتك المتوقفة قليلاً بشرط عدم وجود مخاطر مرتبطة بها في الموقع المحدد.

السماح للهواء بالمرور عبر السيارة يمكن أن يساعد في عدم ارتفاع درجة حرارة الجزء الداخلي للسيارة كما لو كان الأمر مختلفاً.

اقرأ أيضاً: تغيير زيت السيارة الجديدة هيونداي .. لماذا من المهم تغيير زيت Hyundai؟

قم بصيانة سيارتك

سواء كانت أي آلة ، فإنهم يؤدون أفضل ما لديهم عندما يتم صيانتهم جيداً، للحفاظ على عمل نظام تكييف الهواء في سيارتك على النحو الأمثل، تأكد من فحص السيارة وصيانتها على فترات منتظمة من قبل محترفين.

سيختبرون لمعرفة ما إذا كانت جميع مكوناته وخراطيمه المختلفة تعمل بشكل صحيح، ويفحصونها من أي تسربات وأضرار، ويطلبون إصلاحها أو استبدالها إذا لزم الأمر.

نظراً لأن الطلب يميل إلى الذروة خلال أشهر الصيف، فمن الأفضل أن تحصل على خدمة السيارة من قبل حتى تتمكن من الاستفادة من الأسعار المخفضة ووقت الانتظار المنخفض.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم