صيانة ومشاكل سيارات

نظام الفرامل المانعة للانغلاق | كل ما تبحث عن معرفته حول الـ ABS

ABS

test 4 motor

هل سبق لك أن كنت تقود سيارتك على الطريق واضطررت فجأة إلى الاصطدام بمكابح سيارتك لتجنب الاصطدام؟ قد يكون هذا مخيفاً، لكنه شيء واجهه الجميع تقريباً في وقت أو آخر.

بفضل أنظمة المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، أصبحت مركبات اليوم أكثر أماناً من أي وقت مضى  وأصبح نظام ABS الآن قياسياً في جميع السيارات والدراجات النارية الجديدة تقريباً، وهو يساعد في التحكم في الجر وقدرة السائق على التوجيه أثناء الكبح.

إذن ما هي أنظمة المكابح المانعة للانغلاق بالضبط، وكيف تعمل؟ استمر في القراءة لتتعلم كل شيء عن هذه الأنظمة وما يحتاج فنيو السيارات إلى معرفته.

اقرأ أيضاً: خطوط الفرامل | ما هي مهمة الـ Brake Lines ضمن السيارة؟

test 5 motor

ما هو نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS

بغض النظر عن مدى جودة السائق، ربما كان عليك التنحي بقوة على دواسة الفرامل لتجنب الاصطدام و عندما يحدث هذا، يمكن أن تنغلق عجلات سيارتك، مما يمنع السيارة من التوقف.

نتيجة لذلك، يمكن أن تفقد العجلات قوة الجر وتتسبب في انزلاق السيارة عبر الطريق و يمكن أن يتسبب أيضاً في فقد السائق القدرة على التوجيه، مما يؤدي إلى خروج السيارة عن السيطرة.

تم تصميم أنظمة المكابح المانعة للانغلاق، والتي يشار إليها أيضاً باسم أنظمة الكبح المانعة للانزلاق، لمنع حدوث ذلك و بشكل أساسي، تمنع عجلات السيارة من الانغلاق عند الكبح.

اقرأ أيضاً: باكم الفرامل | ما وظيفته ضمن السيارة بالتفصيل؟

باكم الفرامل
باكم الفرامل

متى تم اختراع ABS؟

تم اختبار الفرامل المانعة للانغلاق لأول مرة على عربات السكك الحديدية والطائرات في الخمسينيات من القرن الماضي و في هذا الوقت تقريباً، تم تطبيق نظام الكبح أيضاً على النماذج الأولية للدراجات النارية للمساعدة في منع الانزلاق وفقدان الجر و بحلول الستينيات، تم استخدام النظام في أول سيارة دفع رباعي في العالم.

من هنا، بدأت شركة Daimler و Mercedes-Benz العمل على نظام يمكن تطبيقه على السيارات و بعد الكثير من التجارب والخطأ، كشفت مرسيدس-بنز عن التكنولوجيا في حلبة اختبار دايملر في عام 1978.

منذ ذلك الحين، تم تطبيق أنظمة المكابح المانعة للانغلاق في المزيد والمزيد من السيارات و اليوم، يعد هذا معياراً في جميع السيارات تقريباً، ومن الآمن القول إن نظام ABS قد حسّن بشكل كبير من سلامة الطرق التي نسير عليها.

اقرأ أيضاً: نظام ABS يضيء | الأسباب والتشخيص

كيف تعمل الفرامل المانعة للانغلاق؟

في هذه المرحلة قد تتساءل، “كيف تعمل الفرامل المانعة للانغلاق”؟ لفهم إجابة هذا السؤال بشكل أفضل، دعنا نحلل المكونات الرئيسية لأنظمة المكابح المانعة للانغلاق.

اقرأ أيضاً: سائل التوجيه المعزز | معلومات تفصيلية حول الـ Power Steering؟

انهيار نظام المكابح المانعة للانغلاق

  • مستشعرات السرعة: اكتشف مدى سرعة دوران العجلات.
  • الصمامات: الموجودة في خط المكابح، تتوقف وتحرر الضغط على الفرامل.
  • المضخة: يطبق الضغط على الفرجار، أو براميل الفرامل، ويمتلئ بالسائل الهيدروليك.
  • جهاز التحكم: يأخذ البيانات من أجهزة الاستشعار والتحكم في وقت ضخ الفرامل.

ليست كل أنظمة المكابح المانعة للانغلاق متشابهة، لكنها تعمل عموماً عن طريق ضخ المكابح عندما يقوم السائق بالفرملة بشدة و تساعد المستشعرات الموجودة على العجلات في مراقبة وقت الضغط على الفرامل، ثم تقوم بتحرير الفرامل وإعادة استخدامها لمنع حدوث القفل.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر شمعات الإشعال مهمة جداً لمحرك السيارة؟

ما مدى فعالية الفرامل المانعة للانغلاق؟

يقلل نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) من المعدل الإجمالي لحوادث الاصطدام بنسبة 6٪ لسيارات الركاب و 8٪ للمركبات LTV (الشاحنات الخفيفة، بما في ذلك الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي).

تنخفض الاصطدامات المميتة مع المشاة أو راكبي الدراجات أو الحيوانات مع نظام منع انغلاق المكابح: بنسبة 13٪ للسيارات و 14٪ للمركبات الخفيفة و تم تقليل التورط المميتة للمركبات الأخرى على الطرق المبللة أو الثلجية أو الجليدية بنسبة 12٪ لسيارات الركاب.

بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لمعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS)، فإن معدل الحوادث المميتة أقل بنسبة 31٪ للدراجات النارية المجهزة بنظام ABS مقارنة بالطرازات نفسها بدونها.

شيء واحد يجب ملاحظته هو أنه على الرغم من أن أنظمة المكابح المانعة للانغلاق أثبتت فعاليتها في ظروف الطريق العادية، إلا أنها قد تكون أقل فاعلية في ظروف معينة، مثل وجود جليد وثلج وحصى على الطريق كما يمكن أن تجلب هذه العناصر تحديات إضافية وتجعل من الصعب على السيارة التوقف، حتى مع نظام ABS.

عند القيادة أثناء الطقس القاسي، من المهم عدم افتراض أن نظام ABS سيعمل تماماً بالطريقة التي يعمل بها في الظروف العادية.

توخ الحذر دائماً من خلال القيادة ببطء، وإتاحة مساحة أكبر للمركبة للتوقف، ومن خلال الانتباه عن كثب إلى كيفية تفاعل سيارتك مع الطريق.

اقرأ أيضاً: ضوء فحص المحرك يعمل | ما السبب؟

نظام ABS يضيء
نظام ABS يضيء

ما يحتاج فني السيارات إلى معرفته

من المهم لفنيي السيارات فهم جميع المكونات المختلفة للمركبات الحديثة، بما في ذلك أنظمة المكابح المانعة للانغلاق.

يتيح لهم ذلك تشخيص المركبات التي يعملون عليها وصيانتها وإصلاحها، مما يساعد في الحفاظ على سلامة عملائهم على الطريق.

يختار بعض فنيي السيارات التدرب على حياتهم المهنية في الوظيفة، لكن العديد من أصحاب العمل يفضلون توظيف أولئك الذين أكملوا برنامجاً تدريبياً رسمياً.

اقرأ أيضاً: فلاتر السيارة التي أحتاج إلى تغييرها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم