صيانة ومشاكل سيارات

وسادات الفرامل | متى تحتاج إلى استبدالها؟

Brake Pads

test 4 motor

وسادات الفرامل من أهم مكونات سيارتك نظام الكبح و من الضروري أن تتحقق بانتظام من مدى جودة أداء الفرامل و تشتمل مكونات نظام الكبح على وسادات الفرامل والدوارات والفرجار والخطوط.

تعتبر وسادات الفرامل من أكثر العناصر حيوية في نظام الكبح وتعتبر من العناصر التي تتعرض للتآكل العادي لأنها تخلق احتكاكاً يساعد في إيقاف سيارتك. كقاعدة عامة يجب استبدال وسادات الفرامل كل 50000 ميل تقريباً.

تعتبر الفرامل ميزة أمان أساسية تضمن لك والآخرين البقاء بأمان على الطريق. القيادة بمكابح سيئة تعرضك أنت والسائقين الآخرين لخطر الحوادث أو الإصابات الشديدة.

تسمح الفرامل لسيارتك بأن تبطئ من سرعتها والتوقف التام لتجنب وقوع حادث بالإضافة إلى مخاطر السلامة يمكن أن تؤثر الفرامل المعيبة على عناصر السيارة الأخرى بما في ذلك الإطارات ونظام التعليق.

test 5 motor

اقرأ أيضاً: مستشعر تدفق الهواء الشامل | تفاصيل وعلامات فشل حساس الـ MAF

علامات تشير لضرورة استبدال وسادات الفرامل

الفحص الدوري للسيارة و للمكابح طريقة لمعرفة مدى جودة قطع السيارة و فيما يلي مجموعة علامات دالة على وجوب استبدال وسادات الفرامل:

أصوات صرير الفرامل

إذا سمعت صريراً مستمراً عند الضغط على الفرامل فقد حان الوقت لتغيير تيل الفرامل و عندما يتم ارتداء وسادات الفرامل لدرجة الحاجة إلى الاستبدال فإن شريطاً معدنياً رفيعاً في الوسادات سيصدر ضوضاء صاخبة أو صرير عند الضغط على الفرامل.

اقرأ أيضاً: خروج هواء ساخن من مكيف السيارة | الأسباب والحلول 2023

ضوء المؤشر يضيء

في بعض طرازات السيارات يوجد مستشعر على الفرامل سيطلق عندما تتآكل وسادات الفرامل و عندما يتم ارتداء وسادات الفرامل يرسل المستشعر إشارة كهربائية إلى لوحة القيادة الخاصة بك مما يؤدي إلى تشغيل ضوء الفرامل.

عندما يضيء ضوء الفرامل هذا فهذا مؤشر على أن الوقت قد حان لزيارة متجر فرامل لإلقاء نظرة احترافية على وسادات الفرامل والتوصية بموعد استبدالها والنوع الصحيح لسيارتك.

اقرأ أيضاً: برمجة ريموت السيارة .. الطريقة الكاملة 2022

صوت طحن عميق للمعادن

يتم إنشاء بعض وسادات الفرامل بحواف معدنية صغيرة أسفل الوسادات لإحداث ضوضاء عالية وتنبيه السائق بأن الوقت قد حان للحصول على وسادات فرامل جديدة.

إذا سمعت هذا الصوت العميق للطحن فإن الحواف المعدنية تنحني على مناطق معدنية أخرى من إطار سيارتك و قد يتسبب ذلك في مزيد من الضرر مما يجعلك بحاجة إلى إصلاحات واستبدال أكثر شمولاً من مجرد وسادات الفرامل.

اقرأ أيضاً: تغيير زيت السيارة الجديدة هيونداي .. لماذا من المهم تغيير زيت Hyundai؟

دواسة الفرامل الاهتزازية

إذا اهتزت السيارة أو اهتزت عجلة القيادة عندما تضغط على دواسة الفرامل وتتوقف عند التوقف فقد حان الوقت لصيانة الفرامل و إن دواسة الفرامل المهتزة ليست طبيعية ولتجنب أي ضرر إضافي لسيارتك أو حادث محتمل فمن الضروري أن يتم فحص سيارتك بواسطة ميكانيكي سيارات محترف على الفور.

اقرأ أيضاً: تصليح طرمبة البنزين .. كيف يتم إصلاح مشكلة مضخة الوقود في السيارة 2022

قم بزيارة ورشة لتصليح السيارات واطلب من ميكانيكي فحص الفرامل الخاصة بك للتأكد من عدم وجود اهتراء وتلف، تعتبر الفرامل أحد أهم أجزاء السلامة في أي مركبة لذلك من الضروري إبقائها في أفضل حالة. تحتاج إلى فحص تيل الفرامل إذا لاحظت أياً من العلامات المذكورة أعلاه و حدد موعداً اليوم لخدمة وإصلاح الفرامل.

اقرأ أيضاً: تنظيف طرمبة البنزين .. أفضل طريقة لتصبح الطرمبة بأفضل حال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم