صيانة ومشاكل سيارات

اختبار بطارية السيارة | طريقة الاختبار الأفضل من موتور فيو

Car Battery Test

test 4 motor

من الضروري اختبار بطارية السيارة دورياً، من المحتمل أن تكون بطارية السيارة واحدة من أقل قطع المعدات المهمة في السيارة بغض النظر عن كونها قديمة أو كلاسيكية أو حديثة.

عادة ما تكون البطارية موجودة وتؤدي وظيفتها بشكل مثير للإعجاب وبصمت وتتدهور بمرور الوقت حتى تفشل في النهاية و وفقاً لقانون مورفي إذا حدث خطأ ما فسيحدث مشكلة.

وفيما يتعلق بفشل بطارية السيارة يمكن أن يحدث هذا `الخطأ في أكثر اللحظات غير المناسبة مثل عندما تغادر المنزل للعمل وتكون بالفعل متأخراً.

أو على وشك الشروع في رحلة طويلة أو بحاجة إلى التسرع في حالة الطوارئ و كيف يمكنك التخفيف من هذه المفاجأة غير السارة، دعنا نطلعك على كيفية اختبار بطارية السيارة.

test 5 motor

لماذا يجب عليك اختبار بطارية سيارتك؟ تتدهور بطارية السيارة بمرور الوقت تماماً مثل المكونات الأخرى في سيارتك ومع ذلك فإنه يعطي القليل من التحذير الثمين قبل الفشل التام.

ويمكن أن يتسبب في مشكلة خطيرة إذا تم الضغط عليك من أجل الوقت أو واجهت صعوبة في النقل. لحسن الحظ، هناك طرق يمكنك من خلالها اختبار بطارية سيارتك بشكل دوري واستخدام الحلول التشخيصية لمراقبتها وصيانتها في حالة جيدة طوال عمرها الافتراضي.

اقرأ أيضاً: صيانة دورية للسيارة | فوائد جدولة عمليات الصيانة 30/60/90k

اختبار بطارية

ماذا تفعل البطارية في سيارتي؟

أبسط نشاط تقوم به البطارية هو توفير الكهرباء لمحرك بادئ التشغيل بحيث يمكنك تشغيل المحرك ليعيش مع تشغيل المفتاح أو الضغط على زر بدلاً من استخدام كرنك يدوي والذي قد يكون خطيرًا إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح ومع ذلك تتحمل بطارية السيارة مسؤولية أكبر بكثير من ذلك خاصة في السيارات الحديثة ذات التكنولوجيا المتطورة وأنظمة الكمبيوتر المتقدمة.

تحافظ بطارية السيارة على حيوية إلكترونيات السيارة عندما تكون السيارة متوقفة و لا تفترض أن النظام الكهربائي قد تم فصله تماماً عند إيقاف تشغيل السيارة وإزالة المفتاح خاصة إذا كنت تفكر في كيفية اختبار بطارية السيارة.

هل تتذكر كيف يتم إعادة ضبط ساعة سيارتك وتفقد إعدادات الراديو المسبقة عندما تصبح البطارية فارغة ويجب استبدالها، هذا ليس سوى غيض من فيض.

سيتم إعادة ضبط أنظمة الكمبيوتر نفسها تحت بطارية ميتة وفي الواقع في سيارات EFI الأقدم والأبسط يعد فصل البطارية إحدى طرق إعادة ضبط وحدة التحكم الإلكترونية أو وحدة التحكم في المحرك.

اقرأ أيضاً: افضل فرامل سيارة 2023 | دليل موتور فيو الأحدث سعر وميزات

Car Battery

كيفية تختبر اختبار بطارية السيارة و لماذا تفسد البطاريات؟

يتم شحن وتفريغ بطارية السيارة بشكل مستمر طوال حياتها و يتم شحنها أثناء تشغيل المحرك وتفريغ شحنتها ببطء عندما تكون السيارة متوقفة وتواجه تفريغ مفاجئ عند تنشيط محرك بدء التشغيل.

هذا هو السبب في أنه يوصى بتوصيل شاحن هزيلة بالبطارية إذا كانت السيارة ستتوقف في فصل الشتاء على سبيل المثال و يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المتطرفة إلى تسريع تدهور البطارية.

يبلغ متوسط العمر الافتراضي لبطارية السيارة حوالي ثلاث إلى خمس سنوات ولكن إذا كنت تستخدم بطاريات أرخص في درجات الحرارة القصوى فإن عامين من العمر ليس من غير المألوف.

اقرأ أيضاً: افضل طرمبة فرامل 2023 | القائمة المفصلة من موتور فيو مواصفات وسعر

بطارية السيارة

كيفية اختبار بطارية السيارة

إذا كنت تتساءل عن كيفية اختبار بطارية السيارة فإن أبسط طريقة هي استعارة جهاز قياس متعدد و نظراً لأن هذا الجهاز عبارة عن قطعة رائعة من المعدات يجب أن تكون موجودة في مجموعة الأدوات الخاصة بك ويمكن استخدامها لعدد لا يحصى من الأغراض حول منزلك فلماذا لا تشتري واحدة؟

يمكنك العثور عليها بثمن بخس من 20 دولاراً فصاعداً، اضبط جهاز القياس المتعدد على وضع قياس الجهد الخاص به، عادةً 20 أو 50 فولت، ثم المس المجس الأحمر بالطرف الموجب في بطارية سيارتك، ثم المس المجس الأسود بالطرف السالب.

إذا كان جهاز القياس المتعدد يعرض قراءة تبلغ حوالي 12.2 فولت أو أكثر عند إيقاف تشغيل السيارة فإن البطارية جيدة و إذا كانت هذه القيمة أقرب إلى 12.0 فولت أو أقل فيجب استبدال البطارية على الرغم من أن هذا قد يكون هو الحال أيضاً إذا تم إيقاف سيارتك لبضعة أسابيع دون بدء التشغيل.

الآن قم بتشغيل المحرك وتشغيله خذ قراءة أخرى للجهد. احرص على عدم الخلط بين المجسين الموجب والسالب، وتذكر أن اللون الأحمر موجب والأسود سلبي و أثناء تشغيل المحرك يجب أن يقرأ الجهد ما بين 14 و 14.5 فولت و إذا كانت القراءة أقل فهناك نتيجتان محتملتان، أحدهما أن بطاريتك ضعيفة والثاني أن نظام شحن سيارتك به عطل.

اقرأ أيضاً: دليل صيانة السيارة 2023 | متى يجب استبدال قطع غيار السيارات؟

ومع ذلك تمنحك هذه الطريقة مؤشر تقريبي وبدائي لصحة بطارية سيارتك وللحصول على حكم أكثر تعمق ضع في اعتبارك الاستثمار في حل تشخيصي على مستوى المستهلك يمكن أن يخبرك ليس فقط بصحة بطاريتك ولكن لسيارتك بالكامل وأنظمة الكمبيوتر الموجودة على متنها و هناك المئات من الخيارات المتاحة.

اقرأ أيضاً: تحسين اداء مكيف السيارة | نصائح مفيدة من موتور فيو 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم