صيانة ومشاكل سيارات

نظام الفرامل في سيارتك | كل ما يجب أن تعرفه

Brake System

test 4 motor

لن يتعامل معظم سائقي السيارات مع نظام الفرامل في سياراتهم حتى تحدث المشكلات الأولى، إنه أحد مكونات السيارة التي يصعب فحصها خارجياً ولا يتم الانتباه إليه إلا عندما يضيء مصباح التحذير في لوحة العدادات أو تقل قوة الكبح في السيارة.

ومع ذلك يعد نظام الفرامل أحد أهم مكونات السيارة ويجب أيضاً فحصه باهتمام خاص كلما ذهبت للفحص والصيانة في ورش العمل المتخصصة.

يمكن أن يكون لخلل في نظام الفرامل عواقب وخيمة. لهذا السبب و يجب أن يكون لديك أيضاً المعرفة الأساسية اللازمة لتكون قادراً على التحقق من حالة النظام وفهم وظائف المكونات الفردية.

اقرأ أيضاً: اختبار بطارية السيارة | طريقة الاختبار الأفضل من موتور فيو

test 5 motor
الفرامل

المكونات الثلاثة الأكثر أهمية لـ نظام فرامل السيارة

تتمثل مهمة نظام الفرامل في إبطاء سرعة السيارة في أقصر وقت ممكن و يؤدي احتكاك وسادات الفرامل على قرص الفرامل إلى تحويل طاقة الكبح إلى طاقة حرارية و هذا يولد قوى عالية ودرجات حرارة عالية.

كما يضع ضغطاً كبيراً على المكونات الفردية لنظام الكبح لذلك فإن الحالة الجيدة لجميع أجزاء نظام الفرامل مهمة جداً لضمان تأثير جيد وآمن و نود أن نلقي نظرة فاحصة على المكونات الفردية لنظام الفرامل وكلها ضرورية من أجل الأداء السليم:

سائل الفرامل

يؤدي سائل الفرامل مهمة مهمة في أنظمة الفرامل الحديثة و يضمن السائل الهيدروليكي أن القوة من دواسة الفرامل تنتقل إلى الفرجار ثم إلى وسادات الفرامل.

أثناء عملية الكبح، يقوم سائل الفرامل بتجميع القوة من خلال دواسة الفرامل عبر معزز الفرامل وخطوط الفرامل والخراطيم إلى تيل الفرامل في الفرجار و هذا يمكن أن يخلق ضغط يصل إلى 150 بار مما يؤدي إلى تسخين سائل الفرامل بشكل كبير.

ومع ذلك فهذه ليست المهمة الوحيدة لسائل الفرامل و يجب أن تحمي من تآكل المكونات المعدنية ويجب ألا تهاجم الأختام لهذا السبب يمكن فقط لسائل الفرامل عالي الأداء أن يضمن للسائق التحكم الأمثل في سيارته ويمكنه التحرك بأمان في حركة المرور.

اقرأ أيضاً: صيانة دورية للسيارة | فوائد جدولة عمليات الصيانة 30/60/90k

مستوى سائل الفرامل

يضمن الخزان وجود سائل مكابح كافي في جميع الأوقات و مع تآكل تيل الفرامل يجب أن تتحرك المكابس الموجودة في الفرجار أكثر ويحتاج النظام إلى المزيد من سائل الفرامل و يمكن أن يتسبب هذا في انخفاض المستوى في الخزان، ولكن يجب ألا ينخفض أبداً عن المستوى الأدنى و عندما يتم استبدال وسادات الفرامل بأخرى جديدة قد يرتفع المستوى الموجود في الخزان مرة أخرى ولكن يجب ألا يرتفع أبداً فوق علامة Max.

اقرأ أيضاً: افضل فرامل سيارة 2023 | دليل موتور فيو الأحدث سعر وميزات

تعبئة سائل الفرامل

عادة ليس من الضروري زيادة سائل الفرامل حيث أن المستوى قد انخفض إلى ما دون علامة MIN يجب أن يتم فحص النظام بأكمله في ورشة عمل متخصصة و يمكن أن تؤدي خطوط الفرامل المتسربة أو الأختام المعيبة إلى فقدان سائل الفرامل.

إذا لم تكن هناك أعطال أو في حالة الطوارئ يمكنك زيادة سائل الفرامل و يجب عليك عمومًا استخدام نوع سائل الفرامل المعتمد من قبل الشركة المصنعة و يُشار إلى ذلك عادةً برقم DOT الموجود على غطاء الخزان ويشار إليه أيضاً في الدليل.

اقرأ أيضاً: افضل طرمبة فرامل 2023 | القائمة المفصلة من موتور فيو مواصفات وسعر

Brake System

عمر سائل الفرامل

يتعرض سائل الفرامل في سيارة ركاب لضغط شديد واختلافات في درجات الحرارة على مدى فترة أطول يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدها لخصائصها المهمة و أحد أسباب ذلك هو خاصية استرطابية لسائل الفرامل مما يعني أنه يمتص الماء ويمكن أن يحدث هذا بسبب الرطوبة في الهواء ويؤدي إلى تآكل نظام الفرامل.

ومع ذلك فإن الماء في سائل الفرامل يؤدي إلى مشاكل أكثر من مجرد التآكل. الماء لديه نقطة غليان أقل من سائل الفرامل مما قد يتسبب في تكوين فقاعات في نظام الفرامل عند درجات الحرارة المرتفعة.

في ظل الظروف العادية يتم توجيه هذه الفقاعات من خلال خزان التمدد ولكنها يمكن أن تتسبب أيضاً في انخفاض ضغط المكابح وحتى “سقوط” دواسة الفرامل و في الحالات القصوى يمكن للسائق بعد ذلك الضغط على دواسة الفرامل حتى تصل إلى الأرض دون تحقيق قوة الكبح اللازمة.

إذا تراكم الكثير من الماء في نظام الفرامل فهناك خطر أيضاً من تجمد الماء في الشتاء وتعطيل نظام الفرامل بالكامل و كلما زاد عمر سائل الفرامل زادت كمية الماء التي يمتصها ومن محتوى الماء بنسبة 3٪ لم يعد بإمكان سائل الفرامل ضمان وظيفته وهذا يمكن أن يؤدي إلى فشل كامل في نظام الفرامل.

اقرأ أيضاً: دليل صيانة السيارة 2023 | متى يجب استبدال قطع غيار السيارات؟

أقراص المكابح في نظام الفرامل

تعتبر أقراص المكابح من أهم مكونات نظام المكابح. هم مسؤولون عن توليد قوة احتكاك كافية لفرملة السيارة و للقيام بذلك ينتقل الضغط الهيدروليكي من دواسة الفرامل عبر خطوط الفرامل إلى أسطوانات الفرامل في أحذية الفرامل و هناك تضغط وسادات الفرامل على قرص الفرامل وتولد ضغط اتصال ميكانيكي.

تعتبر أقراص المكابح أجزاءً تالفة على الرغم من أنها لا تحتاج إلى استبدالها كثيراً مثل تيل الفرامل و تصنع أقراص المكابح من سبائك الصلب لأنها تتعرض لأحمال ودرجات حرارة عالية و نظراً لأن الحالة الجيدة لأقراص المكابح أمر بالغ الأهمية للحصول على قوة كبح كافية يجب فحصها على فترات زمنية مناسبة.

اقرأ أيضاً: تحسين اداء مكيف السيارة | نصائح مفيدة من موتور فيو 2023

اهتراء وتمزق أقراص المكابح

يؤدي الضغط الميكانيكي على أقراص المكابح إلى إغلاقها مما يجعلها أرق و تحدد الشركات المصنعة للسيارات حداً أدنى للسماكة والذي يجب ألا يكون أقل من أي ظرف من الظروف و لقياس درجة التآكل يجب إزالة العجلات وبعض أجزاء المكابح عادةة و لهذا السبب يجب أن يتم قياس سمك قرص الفرامل حصرياً في ورش العمل المتخصصة.

يُنصح بتنفيذ سمك قرص الفرامل في كل مرة يتم فيها تغيير تيل الفرامل و إذا كانت أقراص المكابح في سيارة مستعملة بحاجة إلى الفحص فإن الفحص البصري يمكن أن يوفر أيضاً معلومات عن التآكل التقريبي و يخلق تآكل وسادات الفرامل درجة عند حواف قرص الفرامل.

كلما كانت الدرجة أعلى وأكثر وضوحاً، زادت احتمالية استبدال قرص الفرامل و يمكن إجراء الفحص البصري مع تثبيت العجلات ولكن يجب استخدامه فقط كدليل حيث لا يمكن تحديد درجة التآكل الحالية إلا بدقة من خلال القياس و يظهر قرص الفرامل في الصورة أعلاه درجة عالية من التآكل ويجب استبداله بسرعة.

اقرأ أيضاً: استبدال بطارية السيارة | علامات تدل على ضرورة تغيير البطارية

علامات ارتفاع درجة الحرارة والإجهاد

أثناء كل عملية كبح، يتم تسخين قرص الفرامل عن طريق احتكاك وسادات الفرامل و في ظل الظروف العادية لا ينبغي أن يكون تسخين قرص الفرامل مشكلة لأنه يتم تبريده مرة أخرى بواسطة تيار الهواء.

ومع ذلك في ظل الظروف القاسية على سبيل المثال بسبب الكبح الشديد من السرعات العالية أو المنحدرات الطويلة، يمكن أن يحدث تسخين شديد و نظراً لأن قرص الفرامل مصنوع من الفولاذ المعالج حرارياً يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تغيير خصائص المادة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة الشديد الذي يتبعه التبريد السريع إلى تغيير شكل قرص الفرامل و يمكن بعد ذلك أن تتسبب العواقب في تشويش أو توقف وسادات الفرامل وعيوب في مكابس الفرامل في ملاقط المكابح وحتى التآكل السريع لأقراص الفرامل.

يمكن أيضاً الكشف عن السخونة الشديدة لأقراص المكابح أثناء الفحص البصري و نظراً للتغير الشديد في درجة الحرارة، يتغير سطح قرص الفرامل إلى اللون المزرق إلى اللون المحمر كما تظهر الصورة التالية لا يجب أن يمتد تغيير اللون على قرص الفرامل بالكامل.

يجب استبدال أقراص المكابح شديدة السخونة بأي حال من الأحوال لأنها تمثل مخاطر عالية على السلامة و نظراً لأن مادة قرص الفرامل يمكن أن تفقد خصائصها وتتشوه بسبب ارتفاع درجة الحرارة فهناك احتمال كبير أنه لم يعد من الممكن ضمان الكبح العادي والتوجيه.

اقرأ أيضاً: محرك السيارة لا يعمل | 8 أسباب كامنة وراء المشكلة

الفرامل بالتفصيل

الفحص البصري لقرص الفرامل | التآكل

التآكل مشكلة شائعة في أقراص الفرامل نظراً لأنها تتعرض للمطر والتأثيرات الخارجية الأخرى بسبب التبريد الذي تتطلبه يمكن أن يتطور الصدأ بسهولة.

إذا تم تحريك السيارة بشكل كافي فإن وسادات الفرامل تضمن عدم حدوث تآكل على أسطح قرص الفرامل أثناء كل عملية كبح ومع ذلك، إذا تُركت السيارة دون استخدام لفترة طويلة من الوقت أو تم استخدامها فقط في الرحلات القصيرة جداً حيث يتم استخدام الفرامل قليلاً جداً، فقد يتراكم الصدأ على قرص الفرامل.

إذا وجدت ، عند الفحص البصري لقرص الفرامل أن قرص الفرامل بأكمله قد صدأ فيجب فحص أداء الكبح بواسطة ورشة عمل متخصصة و في معظم الحالات على الأقل يلزم تنظيف شامل وفي بعض الحالات استبدال قرص الفرامل وتيل الفرامل و يجب فقط تحريك المركبات ذات أقراص الفرامل المصححة بحذر شديد حيث يؤدي التآكل إلى انخفاض أداء الكبح.

اقرأ أيضاً: وسادات الفرامل | متى تحتاج إلى استبدالها؟

وسادات الفرامل

تعمل وسادات الفرامل بالتعاون مع قرص المكابح على تحويل الطاقة الحركية إلى حرارة واحتكاك وبالتالي إحداث انخفاض في السرعة و غالباً ما تكون عرضة لأحمال كبيرة وبالتالي تتطلب اهتماماً خاصاً.

تتكون وسادات الفرامل من معادن كاشطة مختلفة وراتنجات ومواد رابطة أخرى و في بعض السيارات الرياضية عالية الأداء تُستخدم أيضاً مواد ألياف الكربون و يتم ربطها بلوحة دعم بحيث يمكن تثبيتها في مكانها في أحذية الفرامل.

تم تصميم وسادات الفرامل كأجزاء قابلة للتآكل بحيث تحقق أعلى أداء ممكن للفرملة ولكنها تسبب أقل تآكل ممكن لأقراص الفرامل و تتآكل بمرور الوقت ويجب استبدالها عندما تصل إلى الحد الأدنى لسماكة الفوطة.

يمكن أن يكشف الفحص البصري عن مقدار بطانة الفرامل التي لا تزال موجودة و تشترط معظم الشركات المصنعة للسيارات أنه يجب استبدال وسادات الفرامل قبل الوصول إلى سماكة الوسادة 4 مم.

ومع ذلك يجب تجنب تلامس لوحة الدعم مع قرص الفرامل بأي ثمن و بصرف النظر عن أداء الكبح المنخفض للغاية، يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى تلف خطير في قرص الفرامل لذلك يُنصح باستبدال وسادات الفرامل مبكراً على أي حال.

اقرأ أيضاً: مستشعر تدفق الهواء الشامل | تفاصيل وعلامات فشل حساس الـ MAF

فرامل

ارتفاع درجة حرارة وسادات الفرامل

تماماً مثل قرص الفرامل تتعرض وسادات الفرامل أحياناً لضغوط عالية و نظراً لأنه لا يمكن فحص السطح الفعلي لبسادات الفرامل بمجرد تثبيتها فقد تشير عوامل أخرى إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الإجهاد و على سبيل المثال إذا أظهر قرص الفرامل علامات ترجمة فيجب بالتأكيد استبدال وسادات الفرامل أيضاً.

مؤشر هام آخر على الإفراط في استخدام تيل الفرامل هو انخفاض قوة الكبح. يحدث هذا عادة بسبب السطح “المزجج” لوسادات الفرامل و يحدث ذلك عندما تتعرض وسادات الفرامل لدرجات حرارة قصوى.

تماماً كما هو الحال مع ارتفاع درجة حرارة قرص الفرامل يمكن أن يحدث ذلك من خلال الكبح المتكرر من السرعات العالية أو المنحدرات الطويلة ويمكن أن تتسبب المشاكل الميكانيكية في أحذية الفرامل أيضاً في ارتفاع درجة حرارة وسادات الفرامل.

في هذه الحالة لم تعد الأسطوانات الموجودة في أحذية الفرامل المسؤولة عن ضغط التلامس قادرة على التراجع تماماً و ينتج عن هذا ضغط اتصال مستمر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة تيل الفرامل.

إذا تبين حدوث ارتفاع في درجة الحرارة عند استبدال تيل الفرامل يوصى بفحص نظام الفرامل بالكامل و نظراً لأن استبدال وسادات الفرامل هو أحد أكثر الوظائف شيوعاً في المرائب عادة ما تكون التكاليف منخفضة.

اقرأ أيضاً: خروج هواء ساخن من مكيف السيارة | الأسباب والحلول 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم