صيانة ومشاكل سيارات

تنظيف أطراف البطارية | الطريقة الأفضل 2023

test 4 motor

هل تتأخر بسبب سيارة لن تعمل ببساطة؟ وبعد فتح الغطاء لترى ما يحدث، ستلاحظ شيئاً، قشرة بيضاء تغطي بطاريتك وأطرافها.

على الرغم من أنك قد تفترض أن بطاريتك قد تم الانتهاء منها، فقد تعاني بدلاً من ذلك من ضعف الاتصال بسبب هذا التآكل حول البطارية وأطرافها وكابلات سيارتك.

سيساعد التنظيف الروتيني لأطرافك في الحفاظ على بطاريتك في حالة جيدة لتستمر لفترة أطول وتعمل بشكل أفضل، ولن تتركك عالقاً ببطارية متقشرة وبدون اتصال.

اقرأ أيضاً: فلاتر السيارة التي أحتاج إلى تغييرها؟

test 5 motor

ما هو تآكل البطارية؟

يمكن أن يكون من السهل للغاية التعرف على تآكل بطارية سيارتك، وهذا هو سبب وجودك هنا على الأرجح.

عادةً ما يكون التآكل أبيض في المظهر، ولا يمكن وصفه إلا بأنه “قشري” و قد يتحول إلى اللون الأزرق أو الأخضر عند تعرضه للرطوبة.

يستحوذ التآكل على طرف البطارية ويقلل من الاتصال بسبب التآكل الذي يظل موصلاً رهيباً للكهرباء ثم يتم إلقاء الطاقة في تدفق تيار عابر، والعودة إلى البطارية.

يمكن أن يحدث التآكل بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء بسبب إطلاق غاز الهيدروجين من حامض الكبريتيك داخل البطارية.

عندما تتفاعل الغازات مع الغلاف الجوي في البطارية، فإنها تبدأ في إنتاج بيئة تآكل تؤدي إلى تسرب سائل البطارية و عندما يتم إلقاء أمثال الملح أو الرطوبة في المعادلة، فإن عملية التآكل ستزداد سرعتها.

اقرأ أيضاً: ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات يعمل | ما سبب إضاءة الـ TPMS؟

اسباب تآكل البطارية

تتضمن بعض أسباب تآكل البطارية ما يلي:

زيادة الشحن للبطارية

في حالة زيادة شحن البطارية، يمكن للسائل أن يتوسع ويخرج من خلال فتحات الفائض و بمجرد أن يلامس هذا الحمض الطرف، يبدأ التآكل وفي حالة حدوث ذلك، قم ببساطة بتنظيف التآكل بانتظام لضمان الموثوقية.

تسرب الغاز في البطارية

في كل بطارية، توجد فتحات تهوية صغيرة يخرج منها غاز الهيدروجين و إذا لامست هذه الغازات أطراف البطارية أو كابلات السيارة، فقد يحدث التآكل و هذا يعتمد على موضع الفتحات وكمية الغاز التي تتسرب من خلالها.

حياة البطارية

إذا كانت بطاريتك أقدم من خمس سنوات، فيجب أن تقبل أنها على الأرجح في طريقها إلى النفاد و عندما تصبح البطاريات قديمة، يكون التآكل مجرد أثر جانبي ولا يمكن فعل الكثير و حتى إذا قمت بتنظيفها وبدأت في العمل، فمن المحتمل أن يتم استبدالها ببطارية جديدة في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: ضوء فحص المحرك يعمل | ما السبب؟

أطراف البطارية

كيف يمكنني تنظيف أطراف البطارية؟

تتضمن هذه العملية البسيطة حمض البطارية، لذلك يجب أن تتخذ الاحتياطات المناسبة اللازمة لحماية نفسك وهذا يشمل ارتداء القفازات المطاطية المناسبة وحماية العين.

إليك ما تحتاجه لتنظيف بطاريتك:

  • صودا.
  • جل النفطي.
  • وسادات مضادة للتآكل.
  • فرشاة خشنة، فرشاة سلكية، أو أداة احترافية.
  • ماء.
  • واقي.
  • المناشف.

بمجرد تجميع المواد الخاصة بك، تكون جاهزاً للبدء.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر شمعات الإشعال مهمة جداً لمحرك السيارة؟

طريقة تنظيف البطارية

يتم تنظيف البطارية وفقاً للخطوات التالية، افتح غطاء المحرك واتبع هذه الخطوات البسيطة:

افصل كبلات البطارية

أولاً وقبل كل شيء، تأكد من إيقاف تشغيل سيارتك تماماً وافصل كبلات البطارية، ابدأ دائماً بالكابل السالب أولاً، المميز بعلامة (-)، وعادةً ما يكون أسود و بعد ذلك، قم بإزالة الكبل الموجب، المميز بعلامة (+) وعادة ما يكون أحمر و إذا كان التآكل شديداً بدرجة كافية، فقد تحتاج إلى تذبذب الموصلات حتى بعد فك أي مسامير.

اقرأ أيضاً: سائل التوجيه المعزز | معلومات تفصيلية حول الـ Power Steering؟

افحص البطارية والكابلات

أثناء وجودك هنا، من المهم إلقاء نظرة فاحصة على البطارية والكابلات و إذا لاحظت أي نوع آخر من التراكم، سواء كان من الأوساخ أو غيرها من الأوساخ، فقد يتسبب ذلك في مشكلتك أيضاً.

إذا لاحظت أن بطاريتك منتفخة أو متصدعة أو منتفخة، فتأكد من جدولة الخدمة على الفور لاستبدالها وافحص الكابلات للتأكد من خلوها من أي اهتراء أو تشققات أو أي شيء آخر قد يساهم في سوء الاتصال واستبدلها حسب الحاجة.

اقرأ أيضاً: نظام ABS يضيء | الأسباب والتشخيص

نظف بعيداً عن التآكل وشطف

استخدم حوالي ملعقة صغيرة من صودا الخبز، أو أكثر حسب الضرورة، وقم بتغطية أطراف البطارية والمناطق المصابة الأخرى، صب كمية صغيرة من الماء على كل طرف ثم استخدم الفرشاة لفرك التآكل.

بينما تعمل الفرشاة المصنوعة من الأسلاك الفولاذية بشكل أفضل، يمكن لفرشاة الأسنان القديمة أن تعمل مع كمية كافية من شحم الكوع و بدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً خلط الماء وصودا الخبز في كوب لعمل محلول تنظيف.

اغمس الفرشاة فيه وافرك؛ ويمكنك تكرار نفس عملية التنظيف لإزالة أي تآكل موجود في نهاية كبلات البطارية و في كلتا الحالتين عند تنظيف الأطراف، ستلاحظ أن صودا الخبز تتفاعل مع التآكل، وتحييد الطبيعة الحمضية وتجعلها آمنة في التعامل معها وبمجرد إزالة التآكل، اشطفه بالماء النظيف.

اقرأ أيضاً: باكم الفرامل | ما وظيفته ضمن السيارة بالتفصيل؟

بطارية جافة تماماً

بمجرد شطف البطارية، اتركها تجف يمكنك إما استخدام مناشف المتاجر أو ضاغط الهواء لتسريع الأمور و تريد التأكد من جفافه تماماً قبل إعادة الاتصال.

اقرأ أيضاً: خطوط الفرامل | ما هي مهمة الـ Brake Lines ضمن السيارة؟

تطبيق الإجراءات الوقائية

بمجرد أن يجف كل شيء، يمكنك استخدام وسادات مقاومة للتآكل منخفضة التكلفة، تُعرف أيضاً باسم واقيات طرف البطارية، للمساعدة في منع هذه المشكلة من تكرار نفسها.

يمكنك أيضاً وضع طبقة كبيرة من الفازلين على الأطراف مما يساعد على تحسين التوصيلات بين الكابل والبطارية و سيعمل الهلام أيضاً على تقليل التآكل في المستقبل.

اقرأ أيضاً: نظام الفرامل المانعة للانغلاق | كل ما تبحث عن معرفته حول الـ ABS

أعد توصيل كبلات البطارية

بمجرد اتخاذ الإجراءات الوقائية، يمكنك إعادة توصيل البطارية و ستعيد توصيل البطارية بترتيب عكسي لكيفية فصلها، مع توصيل الطرف الموجب (+) أولاً ثم توصيل الطرف السالب (-) بعد ذلك.

اقرأ أيضاً: فشل التوجيه المعزز | أهم خمسة أسباب للمشكلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× قسم التسويق والمحتوى والدعم